معلومات وأفكار

8 خطوات للتوقف عن التفكير

تمت الكتابة بواسطة الصادق محمد

بتاريخ
8 خطوات للتوقف عن التفكير

تشعر بالإرهاق من أفكارك؟ هل تشعر أن عقلك لن يتوقف عن الجري وأنه من المستحيل الاسترخاء؟ سنتكلم هنا عن 8  خطوات للتوقف عن التفكير الزائد والاستراتيجيات العملية لمساعدتك في العثور على راحة البال وخلق حالة أكثر استرخاءً.

1.شتت نفسك

يمكن أن يكون تشتيت انتباهك طريقة فعالة للتوقف عن التفكير. يمكن أن يتراوح هذا من الأنشطة البدنية مثل الرياضة أو الأنشطة الإبداعية مثل الرسم أو الكتابة.

يمكنك أيضًا التركيز على تجربة مشاعر إيجابية، مثل الفرح أو الامتنان، لتسهيل الإلهاء.

 

بدلاً من ذلك، يمكنك ممارسة لعبة كمبيوتر أو لغز يتطلب حل المشكلات، حيث يساعد ذلك في التركيز على شيء لا علاقة له بما تمر به. أخيرًا، لا تفكر في ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ، ولكن ما يمكن أن يحدث بشكل صحيح.

2.كن أكثر وعياً بالحاضر

من الممكن أن تصبح أقل سيطرة من قبل أفكارك وأكثر حضورا وسلاما. لكي تصبح أكثر وعيًا باللحظة الحالية، حاول أن تنمي اللاوعي الذاتي وتتخلص من أي مخاوف متعلقة بالأداء.

  • التدرب على الاستمتاع باللحظة الحالية وتجنب القلق بشأن المستقبل.
  • تتطلب ممارسة الرياضة في كثير من الأحيان التوقف والتركيز على أجسامنا وتنفسنا، مما يساعدنا على الشعور بمزيد من الارتباط بجسمنا واللحظة الحالية.
  • أخيرًا، يمكن أن يكون الغناء بصوت عالي أداة رائعة لمساعدتك على أن تصبح أكثر وعياً باللحظة الحالية.

3.تحدى أفكارك

من المهم أن تكون على دراية بأفكارك وأن تستفسر عنها. خذ الوقت الكافي لتحليل أنماطك العقلية والبحث عن سبب شعورك بطريقة معينة.

يمكنك تحدي نفسك بطرح أسئلة مثل: هل هذا صحيح حقًا؟ كيف أعرف أن هذا صحيح؟ هل هناك طريقة أخرى للنظر إلى هذا؟ من خلال فهم سبب تفكيرك بطريقة معينة، يمكنك تحدي أفكارك والبدء في الابتعاد عن التفكير الزائد.

التفكير الزائد

4.افهم أنه من المستحيل إسكات عقلك

من المهم أن نفهم أن امتلاك الأفكار هو جزء طبيعي من الإنسان. هذا يعني أن عقلك يعمل بشكل صحيح وأنه يتمتع بصحة جيدة.

  1. لست بحاجة إلى إسكات عقلك تمامًا من أجل أن تكون ناجحًا. بدلاً من ذلك، ركز على إدراك اللحظة الحالية وتحدي أفكارك ومعتقداتك.
  2. انتبه لتنفسك واستخدمه كأداة للعثور على السكون.
  3. يمكن أن يكون التأمل مفيدًا في المساعدة على تقليل التوتر، والذي غالبًا ما يكون سببًا للأفكار المفرطة. أخيرًا، مارس الامتنان وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين.
  4. سيساعدك القيام بهذه الأشياء على إدارة أفكارك بشكل أفضل ومنعها من أن تصبح مربكة.

5.ركز على تنفسك

التنفس هو وسيلة رائعة للحفاظ على تركيزك في الوقت الحاضر. يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق، بالإضافة إلى إضفاء المزيد من الوضوح على أفكارك. 

 

خذ بعض الوقت للجلوس بشكل مريح والشهيق من خلال أنفك ببطء أثناء التفكير في كلمة "استرخاء". انتبه لإحساس أنفاسك دون محاولة السيطرة عليه. سيساعدك القيام بذلك بانتظام على أن تكون أكثر وعيًا بأفكارك وتعلم كيفية إدارتها بشكل أفضل.

6.كيف أتوقف عن التفكير

إحدى الطرق الفعالة للتوقف عن التفكير في الماضي هي 

إنشاء مذكرات

يمكن أن تساعدك كتابة قصتك في معالجة الأحداث التي حدثت، وتوضيح كيفية تأثير تلك الأحداث على حياتك. يمكن أن يكون أيضًا منفذًا علاجيًا لمشاعرك ويساعدك على اكتساب منظور حول ما حدث في حياتك. يمكن أن تكون كتابة مذكرات وسيلة قوية للمضي قدمًا في حياتك والتركيز على الحاضر.

7.تدرب على الامتنان

يعد الشعور بالامتنان طريقة رائعة للمساعدة في تحويل تركيزك بعيدًا عن التفكير السلبي. أظهرت الدراسات أن التعبير عن الامتنان يمكن أن يساعد في تقليل مشاعر الاستياء والحسد، ويمكن أن يساعد في إعادة تدريب عقلك على التفكير بشكل أكثر إيجابية بمرور الوقت.

 

إحدى طرق ممارسة الامتنان هي الاحتفاظ بدفتر يومي للامتنان. حاول كتابة ما يصل إلى خمسة أشياء تشعر بالامتنان لها كل يوم، مثل العائلة أو الأصدقاء أو حتى الأشياء الصغيرة مثل فنجان من القهوة.

 

قد لا تشعر دائمًا بالامتنان لكل شيء في حياتك، ولكن من خلال التعبير عن الامتنان حتى عندما لا تشعر به، يمكنك المساعدة في كسر الحلقة السلبية للأفكار غير المفيدة.

8.احط نفسك بأناس إيجابيين

إحدى الطرق للمساعدة في التحكم في أفكارك وعواطفك هي أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين. سيساعدك الأشخاص الإيجابيون والداعمون على الاستمرار في التركيز على أهدافك، بدلاً من التركيز على الأفكار السلبية. قد يكون الأمر صعبًا في بعض الأحيان، ولكن من المهم البحث عن الأشخاص الداعمين والمشجعين.

 

يمكنهم مساعدتك على البقاء متحمسًا والحفاظ على معنوياتك عالية عندما تصبح الأمور صعبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون إحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين طريقة رائعة لتعلم أشياء جديدة واكتساب نظرة ثاقبة لوجهات نظر مختلفة.

إقرأ أيضاً

طرق طبيعية لقليل التوتر

يمكن أن يكون القلق تحديًا حقيقيًا للتعامل معه، لكن لا يتعين عليك الاعتماد على الدواء لإدارته. هناك طرق طبيعية لتقليل القلق من السهل القيام بها وآمنة للجميع. لقد جمعنا 10 من أفضل الحلول الطبيعية هنا حت...

إقرا المزيد

طرق طبيعية لعلاج الانفلونزا والاعراض المصاحبة

عادة ما تكون الأنفلونزا مرض قصير الأمد. ونعرض لكم طرق طبيعية لعلاج الانفلونزا ، ولكن إذا سئمت من الحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام ،فإن الطريقة الجيدة لحماية نفسك هي تعزيز نظام المناعة لديك بشكل طبيعي...

إقرا المزيد

التسجيل في منصة قوى بالتفصيل

التسجيل في منصة قوى الخاصة بالعلاقات التعاقدية والعمل الحر بالمملكة العربية السعودية من خلال مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية لشرح الطريقة سنتعلم اليوم طريقة إنشاء حساب والتسجيل في من...

إقرا المزيد

كم عدد صرافات مصرف الراجحي

لمعرفة عدد أجهزة الصراف الآلي لمصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، يتساءل الكثير من المواطنين والمواطنات عن عدد أجهزة الصراف الآلي الموجودة. قامت إدارة البنك بإطلاقها لتقديم الخدمة لجميع العملاء...

إقرا المزيد