الصحة والطب

السعال عند الاطفال وقت النوم العلاج والاسباب

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ
السعال عند الاطفال وقت النوم العلاج والاسباب

السعال عند الاطفال هو عرض شائع جدًا في مرحلة الطفولة. غالبًا ما يكون السعال نتيجة عدوى في الجهاز التنفسي ،أو يمكن أن تحدث بسبب الحساسية والتلوث وحتى العوامل النفسية أو الاجتماعية. التهابات الجهاز التنفسي هي السبب الرئيسي للسعال عند الأطفال.

مقدمة عن السعال عند الاطفال

يعاني معظم الأطفال من السعال في مرحلة ما خلال حياتهم. عادة ما يكون السعال علامة على أن الجسم يحاول تخليص نفسه من مادة مهيجة. ومع ذلك، يسعل بعض الأطفال بشكل متكرر، بغض النظر عن الأعراض الأخرى.

  • بشكل عام، عادةً ما يختفي السعال الذي يتبع الزكام من تلقاء نفسه. ومع ذلك، إذا كان السبب في ذلك هو البكتيريا وليس الفيروس، فسيصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى.
  • علاج السعال هو علاج للاضطراب الأساسي. على سبيل المثال، يجب إعطاء المضادات الحيوية للالتهاب الرئوي الجرثومي. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى موسعات الشعب الهوائية والأدوية المضادة للالتهابات. ما لم يسمح السعال لطفلك بالنوم، فلن تكون هناك حاجة إلى أدوية السعال. قد تساعد الطفل على التوقف عن السعال، لكنها لا تعالج سبب السعال.

ما هو السعال؟

السعال من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الأطفال خلال موسم البرد والإنفلونزا. يمكن أن يحدث السعال بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، ولكنه عادة ما يكون محدودًا ذاتيًا وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه. ومع ذلك، يسعل بعض الأطفال بشكل متكرر، بالإضافة إلى أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

عادة ما يكون السعال ناتجًا عن عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي. ومع ذلك، يسعل بعض الأطفال بشكل متكرر، بالإضافة إلى أعراض نزلات البرد والإنفلونزا. في هذه الحالات، قد يكون من المفيد استشارة الطبيب لاستبعاد أي أسباب كامنة.

أنواع السعال عند الأطفال

هناك أنواع قليلة من السعال عند الأطفال، وكل منها يتطلب أسلوبًا مختلفًا للعلاج. السعال الذي يحدث في وقت النوم غالبًا ما يكون ناتجًا عن عدوى فيروسية، وعادة ما يكون أفضل علاج هو توفير الراحة من الفيروس بأدوية البرد والسعال التي لا تستلزم وصفة طبية. ومع ذلك، نظرًا لحقيقة أن العديد من هذه الفيروسات خفيفة، سيحتاج معظم الأطفال فقط إلى تناول حبتين للحصول على الراحة. 

علاج السعال عند الاطفال عند النوم

يجد العديد من الآباء أن أطفالهم يعانون من السعال الليلي، والذي يمكن أن يكون مصدر إزعاج كبير. في بعض الأحيان يكون السعال خفيفًا ولا يتطلب أي علاج، ولكنه في أحيان أخرى يكون أكثر حدة ويتطلب استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. في هذه المقالة، سنناقش العلاجات المختلفة المتاحة للأطفال المصابين بالسعال الليلي ونناقش أسباب هذه الأعراض الشائعة.

يتم هنا تقديم نهج واحد لتشخيص وإدارة السعال المزمن عند الأطفال، مسبوقًا بنظرة عامة موجزة على علم الأوبئة، والفيزيولوجيا المرضية، والوراثة للسعال. تشمل خيارات العلاج الأدوية مثل :

  • أدوية البرد والسعال التي تُصرف دون وصفة طبية.
  • مزيلات احتقان الأنف.
  • الكورتيكوستيرويدات.

كل هذه العلاجات متاحة للأطفال بعمر 4 سنوات أو أكبر. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات أدوية السعال والبرد بدون وصفة طبية لأنهم قد لا يتمكنون من استقلاب هذه الأدوية بشكل صحيح.

يجب تقييم الأطفال الذين يعانون من السعال الليلي من قبل الطبيب لاستبعاد أي اضطرابات كامنة. تتوفر خيارات العلاج لمعالجة أعراض السعال الليلي ومساعدة طفلك في الحصول على نوم جيد ليلاً.

أسباب السعال عند الأطفال

يعتبر السعال عند الأطفال من الأعراض الشائعة التي يمكن أن تسببها مجموعة واسعة من اضطرابات الجهاز التنفسي. في منشور المدونة هذا، سنناقش أسباب السعال عند الأطفال وكيفية علاجها.

  1. الأكثر شيوعًا، يحدث السعال بسبب الخناق، وهي حالة ناتجة عن الحساسية، 
  2. تغير في درجة الحرارة في الليل.
  3. عدوى فيروسية .في الجهاز التنفسي العلوي.
  4. الخناق هو سعال مزعج بشكل خاص لأنه يمكن أن يستمر لأسابيع وغالبًا ما يصعب على الأطفال السيطرة عليه.

إذا كنت من مقدمي الرعاية لطفل يعاني من السعال المتكرر و / أو المطول، فيرجى استشارة طبيبك للحصول على المشورة. ومع ذلك، سيتعافى معظم الأطفال في النهاية من السعال بأنفسهم. إذا كنت قلقًا بشأن سعال طفلك، فيرجى مراقبته عن كثب وطلب العناية الطبية إذا لم يتحسن في غضون أسبوعين.

طفل يعاني من السعال

علاج السعال عند الأطفال

يعاني معظم الأطفال من السعال في مرحلة ما خلال حياتهم. السعال شائع إلى حد ما ويمكن أن ينتج عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك نزلات البرد والالتهابات الفيروسية والبكتيرية الأخرى. في حين أن السعال الليلي عادة ما يتم حله من تلقاء نفسه، في حالة عدم وجود سبب أساسي، يمكن أن يكون السعال مدمرًا، ويمنع الطفل المريض وعائلته من النوم، وقد يؤدي إلى الإحباط.

لحسن الحظ، هناك عدد من الطرق لعلاج السعال عند الأطفال.قد تساعد أدوية السعال التي تصرف بدون وصفة طبية:

  1. استنشاق البخار من السائل الدافئ .
  2. استخدام مرطب الهواء البارد في تخفيف الأعراض.

إذا لم يسمح السعال للطفل بالنوم، فلن تكون هناك حاجة إلى أدوية السعال. غالبًا ما يكون العسل فعالًا في تخفيف الأعراض لدى الأطفال فوق سن 12 شهرًا. يمكن وصف:

  • الباراسيتامول.
  • الإيبوبروفين.

إذا كان الطفل يعاني من الحمى أو يعاني من الألم. عادةً ما يكون علاج السعال هو إدارة الاضطراب الأساسي، مثل:

  • المضادات الحيوية للالتهاب الرئوي الجرثومي .
  • موسعات الشعب الهوائية.
  • الأدوية المضادة للالتهابات للربو.

منع الجفاف

يتساءل الكثير من الامهات عما يمكنهم فعله لمساعدة أطفالهم في السعال الجاف في الليل. الخبر السار هو أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع الجفاف وجعل طفلك أكثر راحة.

  • أولاً وقبل كل شيء، تأكد من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء.
  • ثانياً إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء في الجسم، فإن المخاط الذي يصنعه الجسم يصبح أرق، مما يجعل من الصعب على الطفل التنفس.
  • ثالثاً، حاول أن تحافظ على برودة طفلك وراحته. يمكن أن يساعد مرطب الهواء بالرذاذ البارد في الحفاظ على حلق طفلك باردًا وتقليل الاحتقان.
  • رابعاً، إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم أو يعاني من أعراض أخرى من السعال، فتحدث إلى طبيبه حول العلاجات الممكنة.
ثبت ان شرب السوائل يخفف من اعراض السعال عند الاطفال

أدوية السعال التي تصرف بدون وصفة طبية

عند الأطفال، يعتبر السعال من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض. ومع ذلك، يمكن أن يكون السعال أيضًا علامة على مشاكل أخرى، مثل الحساسية أو الربو. تتوفر أدوية السعال والبرد التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) لعلاج هذه الأعراض، ولكن هناك مخاطر متضمنة.

  • أحد أكثر المخاطر شيوعًا لاستخدام أدوية السعال والبرد التي لا تتطلب وصفة طبية هو الإضرار بالأطفال الصغار. يمكن أن تحتوي هذه الأدوية على مكونات ضارة، مثل عقار الاسيتامينوفين (تايلينول)، والتي يمكن أن تسبب تلف الكبد عند الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من هذه الأدوية تحمل أيضًا مخاطر محتملة من الآثار الجانبية مثل الأرق.
  • إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم بعد تناول دواء للسعال والبرد بدون وصفة طبية، فقد يكون ذلك بسبب عدم فعالية الدواء أو لأن حالة الطفل لم تكن في الواقع ناجمة عن الزكام أو الأنفلونزا. في هذه الحالات، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بنهج آخر مثل إعطاء طفلك العسل في وقت النوم.
  • في حين أن أدوية السعال والبرد التي لا تستلزم وصفة طبية لا يمكن أن تعالج نزلات البرد أو الأنفلونزا، إلا أنها يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض مثل التهاب الحلق والاحتقان. إذا كان طفلك يعاني من أي من هذه الأعراض، فمن الأفضل دائمًا التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الخيارات المتاحة لك.

تصريف المخاط

يشعر الكثير من الآباء بالقلق بشأن إفرازات المخاط التي يمكن أن تحدث عند الأطفال في وقت النوم. يحدث هذا الإفراز، الذي يُطلق عليه غالبًا "سعال المخاط"، بسبب مجموعة من العوامل البيئية والجهاز التنفسي. ومع ذلك، يمكن في كثير من الحالات تشخيص سبب السعال وعلاجه بسهولة. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال عند الأطفال، والعلاجات الموصى بها عادةً:

  1. الالتهاب الرئوي الجرثومي: في حالات الالتهاب الرئوي الجرثومي، قد تكون المضادات الحيوية ضرورية لعلاج العدوى.
  2. التهاب الشعب الهوائية المزمن: التهاب الشعب الهوائية المزمن هو حالة يسببها التهاب الشعب الهوائية. عادة ما يتضمن العلاج استخدام موسعات الشعب الهوائية والأدوية المضادة للالتهابات.
  3. الحساسية: يعاني الكثير من الأطفال من الحساسية الموسمية التي تنتج عن التعرض لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح. يشمل العلاج عادةً تجنب مسببات الحساسية وتناول الأدوية لتخفيف الأعراض.
  4. الأطفال المصابون بالربو: قد يعاني الأطفال المصابون بالربو من السعال المزمن بسبب آثاره طويلة الأمد. قد يشمل العلاج الأدوية و / أو العلاج التنفسي.

الالتهابات الفيروسية والبكتيرية

هناك عدد قليل من الأسباب الشائعة للسعال الليلي عند الأطفال. بعض هذه الأسباب فيروسية وبعضها بكتيري. تعد العدوى الفيروسية، مثل البرد والإنفلونزا، السبب الأكثر شيوعًا للسعال الليلي. عادة ما يختفي السعال الناتج عن العدوى الفيروسية من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، إذا كان السعال شديدًا أو استمر لأكثر من أسبوع، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية للمساعدة في إزالة العدوى.

  • يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية أيضًا السعال الليلي. تحدث هذه الالتهابات عادة بسبب البكتيريا التي تعيش في مؤخرة الحلق أو في الأنف أو في الرئتين. في كثير من الأحيان، تختفي الالتهابات البكتيرية من تلقاء نفسها دون أي علاج محدد. ومع ذلك، إذا كان السعال شديدًا أو استمر لأكثر من أسبوع، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية للمساعدة في إزالة العدوى.
  • من المهم ملاحظة أنه ليس كل حالات السعال الليلي عند الأطفال ناتجة عن فيروس أو عدوى بكتيرية. يصاب الأطفال أحيانًا بسعال ليلي غير ناتج عن فيروس أو عدوى بكتيرية. غالبًا ما يُطلق على هذا النوع من السعال اسم سعال ما بعد الفيروس ويمكن أن يكون ناتجًا عن أعراض البرد والإنفلونزا التي استمرت بعد مدتها الطبيعية أو بسبب فيروسات أخرى تعرض لها طفلك. في هذه الحالة، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للمساعدة في إزالة العدوى.
  • أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من عدوى فيروسية أو بكتيرية هي استشارة طبيبك. ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من سعال ليلي قد يكون بسبب فيروس أو بكتيريا، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تخفيف أعراضه. على سبيل المثال، يمكنك إعطاء طفلك الكثير من السوائل الباردة للشرب، والحفاظ عليه دافئًا ومريحًا، وتجنب جعله يشعر بالنعاس عن طريق تأخير موعد نومه. إذا لم تنجح هذه الخطوات، فقد يكون من الضروري مراجعة الطبيب.

العلاجات المنزلية

كآباء، من المقلق دائمًا أن يصاب أطفالنا بنزلة برد. يمكن أن يكون السعال محبطًا للغاية، خاصةً عندما يبدو أنه يزداد سوءًا في الليل. على الرغم من عدم وجود علاج لنزلات البرد، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الاحتقان وجعل طفلك أكثر راحة. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا للسعال عند الأطفال:

  1. اشرب الكثير من السوائل: عندما يكون الجسم رطبًا، يصبح المخاط الذي يصنعه الجسم أرق، مما يسهل السعال. تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل كل يوم، حتى لو لم يشعر بالمرض.
  2. استخدم المرطب: يمكن للرطوبة أن تخفف المخاط وتخفف من السعال. يعد المرطب بالرذاذ البارد خيارًا جيدًا للغرف الصغيرة.
  3. إعطاء ملعقة من العسل قبل النوم: لقد ثبت أن العسل يساعد في تخفيف السعال وتهدئة الحلق. امنح طفلك ملعقة قبل النوم وحسب الحاجة في كوب من الماء الدافئ أو الشاي الدافئ منزوع الكافيين.
  4. خل التفاح: خل التفاح هو مزيل طبيعي للاحتقان ويمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، مثل التهاب الشعب الهوائية. صب ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربه حتى ثلاث مرات في اليوم.
  5. اجعل الطفل يأخذ البخار: إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس بسبب البرد، فحاول حمله على أخذ حمامات البخار أو الاستحمام بالبخار. سيساعد ذلك على تنظيف رئتيهم وتحسين أعراضهم.
  1. Causes of nighttime toddler coughing and how to treat it medicalnewstoday
  2. Coughing kidshealth
  3. Cough childrenshospital

إقرأ أيضاً

كيف تكون سعيداً

محبط او تشعر بالخيبة؟ غير سعيد بالحياة؟ كيف تكون سعيدا لست متأكدا كيف تجد السعادة؟ لقد مررنا جميعًا بذلك، ونفهم مدى صعوبة ذلك. لكن لا تقلق - نحن هنا لمساعدتك. ، سنوضح لك كيفية تحسين حالتك المزاجية وال...

إقرا المزيد

دعاء السفر من السنة النبوية وصحيح البخاري

يمكن أن يكون السفر تجربة مرهقة، لكن دعاء السفر يمكن أن يساعد في تخفيف القلق وتوفير الحماية والراحة بإذن الله سبحانه وتعالى. يمكن أن يكون دعاء السفر أداة مفيد لأي شخص يشرع في رحلة، لذا نتحدث هنا عن دعا...

إقرا المزيد

التحفيز العقلي: فوائد الألعاب الإلكترونية

نعلم جميعًا أن ألعاب الفيديو يمكن أن تكون مصدرًا رائعًا للترفيه للأطفال،ولكن هل تعلم أن لها أيضًا فوائد أخرى؟ من مهارات حل المشكلات إلى الإبداع ، يمكن للألعاب الإلكترونية أن تساعد الأطفال على تطوير مه...

إقرا المزيد

سرعة الضوء في الثانية

هل تساءلت يومًا عن مدى سرعة انتقال الضوء؟ هل أردت يومًا معرفة المزيد عن سرعة الضوء في الثانية؟ نتحدث عن هذا الموضوع هنا ونتعرف على كل شيء عن العلم الرائع وراء سرعة الضوء واكتشف مدى السرعة التي يمكن أن...

إقرا المزيد