الصحة والطب

اين يوجد البروتين ولماذا نحرص على تناوله

تمت الكتابة بواسطة رواد العالم

بتاريخ
اين يوجد البروتين ولماذا نحرص على تناوله

هل أنت مرتبك بشأن البروتين ولماذا من المهم جدًا تناوله في وجباتنا الغذائية؟ هل تتساءل أين يوجد البروتين ولماذا نحن حريصون جدًا على تناوله؟ إذا كان هذا الامر يهمك، سوف نستكشف المصادر المختلفة للبروتين، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول سبب حاجتنا للبروتين.

مقدمة

البروتين هو عنصر غذائي أساسي موجود في جميع أنحاء الجسم. يتكون من الإنزيمات التي تعمل على تشغيل العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تكسير الطعام، ويوجد في مصادر حيوانية مثل:

  1. اللحوم.
  2. الحليب.
  3. الأسماك.
  4. البيض.

تحتوي المصادر النباتية للبروتين وما يسمى بالبروتين النباتي، مثل:

  • فول الصويا .
  • الفاصوليا.
  • البقوليات.
  • الحبوب.
صورة توضيحية للبروتين

ما هو البروتين؟

يوجد البروتين في جميع أنحاء الجسم - في العضلات والعظام والجلد والشعر وتقريباً كل جزء أو نسيج آخر من الجسم. إنه يشكل الإنزيمات التي تشغل العديد من عمليات التمثيل الغذائي، وهو ضروري للنمو والإصلاح. في الواقع، يشكل البروتين حوالي 20٪ من وزن جسمك.

يستخدم جسمك البروتين في عدد من الأشياء. تساعد البروتينات في بناء العضلات والدم والأعضاء الداخلية، ويتكون الشعر والأظافر بالكامل تقريبًا من البروتين الذي نتناوله.

 

توفر الأطعمة الحيوانية وثلاثة مصادر نباتية - بروتين الصويا والكينوا والكورن - غالبية البروتين لدينا.

هناك العديد من أنواع البروتينات المختلفة، ولكنها جميعها ضرورية للصحة الجيدة. يتم إنشاء بروتين مصل اللبن كمنتج ثانوي لإنتاج الجبن وهو مصدر جيد للأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة (BCAAs)، التي تغذي العضلات وتحفز إنتاج الأنسولين وتساعد على الحماية من فقدان العضلات.

أين يوجد البروتين في الجسم؟

يوجد البروتين في جميع أنحاء الجسم في:

  1. العضلات.
  2.  العظام.
  3. الجلد.
  4. الشعر.
  5. تقريباً كل جزء أو نسيج آخر من الجسم.

تتكون البروتينات من وحدات بناء تسمى الأحماض الأمينية، ويوجد البروتين في كل خلية في جميع أنحاء الجسم، لذا فإن الكمية الكافية من البروتين ضرورية لصحة الجسم.

البروتين مهم للنمو والإصلاح، وهو مسؤول عن الإنزيمات التي تدعم العديد من وظائف الجسم المهمة. البروتين ضروري أيضًا لإنتاج الطاقة ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.

نظرًا لأن البروتين ضروري جدًا لصحة الجسم، فليس من المستغرب أن يحرص الناس على تناوله! ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه ليست كل البروتينات متساوية.

  • البروتينات الحيوانية عالية الجودة وتوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.
  • البروتينات النباتية أقل جودة ولكنها تقدم فوائد أخرى مثل كونها أقل تكلفة وأسهل في الهضم.

 لذا، سواء كنت تتطلع إلى زيادة تناولك للبروتين أو مجرد الالتزام بنظام غذائي صحي شامل، اختر البروتينات الحيوانية بدلاً من البروتينات النباتية كلما أمكن ذلك!

اين يوجد البروتين في جسم الانسان

ما هي فوائد تناول البروتين؟

البروتين هو عنصر غذائي أساسي يحتاجه جسمك ليعمل بشكل صحيح. توجد في مجموعة كبيرة من الأطعمة، وهي مهمة لعدد من الأسباب. على سبيل المثال:

  • يشارك البروتين في نقل الجزيئات في جميع أنحاء الجسم.
  • ضروري للحفاظ على عمل أعضائك والأنسجة الأخرى بشكل صحيح.
  • يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من الشهية - وهي ميزة أساسية لنظام غذائي عالي البروتين.

أين يوجد البروتين بكثرة

البروتين مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يريدون البقاء بصحة جيدة وقوة. في الواقع، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين هم أكثر عرضة لفقدان الوزن وبناء العضلات مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من البروتين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول وتحسين صحتك العامة.

  • من أين يأتي البروتين؟ يأتي البروتين من مصادر حيوانية ونباتية. تحتوي المصادر الحيوانية، بما في ذلك الدجاج أو اللحم البقري أو الأسماك أو منتجات الألبان، على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لتكوين البروتينات.
  • تحتوي المصادر النباتية للبروتين، مثل البقوليات والمكسرات والبذور، أيضًا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ولكن بنسب مختلفة. وهذا يعني أن البروتينات النباتية غالبًا ما تكون أكثر ثراءً في بعض العناصر الغذائية من البروتينات الحيوانية.
  • لذا، سواء كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن أو بناء العضلات، تأكد من تضمين الكثير من البروتين عالي الجودة في نظامك الغذائي.
  • تناول بعض اللحوم الخالية من الدهون والبيض، والبروتينات النباتية مثل الفول والمكسرات، أو مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة الصحية للحصول على البروتين الذي تحتاجه لصحة مثالية!
يوجد البروتين بكثرة في المصادر في الصورة

ما هي المصادر الجيدة للبروتين الحيواني؟

هناك الكثير من الجدل حول فوائد البروتين الحيواني وما إذا كان هو أفضل مصدر للبروتين للبشر أم لا. ومع ذلك، يتفق غالبية الخبراء على أن البروتينات الحيوانية هي الأكثر توفرًا بيولوجيًا وتوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية لجسمنا. هذا لأنها تأتي من مصادر مثل اللحوم والبيض والحليب والأسماك. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي البروتينات القائمة على اللحوم أيضًا على الكوليسترول وهي غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

 

على الرغم من هذه الأدلة، لا يزال بعض الناس يترددون في تناول البروتينات القائمة على اللحوم. ربما يكون هذا بسبب مخاوف بشأن الكوليسترول والبيئة. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن التحول إلى نظام غذائي نباتي وحده لن يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان. لذلك، من المهم تضمين البروتينات الحيوانية والنباتية في نظامك الغذائي لتحقيق أقصى استفادة منها.

كيف يمكنني دمج المزيد من البروتين في نظامي الغذائي؟

عندما يتعلق الأمر بالحصول على ما يكفي من البروتين، من المهم معرفة مكان العثور عليه. يمكن العثور على البروتين في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ولكن بعض المصادر الأكثر شيوعًا تشمل المكسرات واللحوم ومنتجات الألبان. في الواقع، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يحتاج البالغون إلى 56 جرامًا على الأقل من البروتين يوميًا. وفي حين أنه من السهل العثور على البروتين في المصادر التقليدية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، يحرص بعض الأشخاص على دمج المزيد من البروتينات النباتية في نظامهم الغذائي.

 

لهذه الأسباب، يلجأ الكثير من الناس إلى تناول مشروب البروتين كطريقة سريعة وملائمة لزيادة تناولهم للبروتين. تعتبر مخفوقات البروتين طريقة رائعة للحصول على جميع العناصر الغذائية والبروتينات التي يحتاجها جسمك دون الحاجة إلى طهي أو تناول الكثير من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون لذيذة وسهلة التحضير.

 

إذا كنت تبحث عن زيادة تناول البروتين بطريقة صحية، ففكر في تجربة مخفوق البروتين أو أي شكل آخر من مكملات البروتين النباتي. وتذكر: حتى إذا كنت لا تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فهناك الكثير من المصادر النباتية للبروتين لتستمتع بها.

ما هي المخاطر المرتبطة بتناول الكثير من البروتين؟

البروتين ضروري للجسم وهو أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم. يساعد البروتين على بناء الأنسجة وإصلاحها، ويساعد على الحفاظ على كتلة العضلات، ويساعد على إنتاج الهرمونات. بالإضافة إلى ذلك، فإن البروتين مسؤول عن التأثير الحراري للطعام (TEF)، وهو مقدار الطاقة التي يحتاجها جسمك لهضم واستقلاب الطعام الذي تتناوله.

  • عند تناول البروتين، يتم استخدام 20-30٪ من TEF لهضم البروتين واستقلابه. هذا يعني أنه إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين، فسيحتاج جسمك إلى مزيد من الطاقة للقيام بعمله المعتاد، والذي يمكن أن يشمل حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة أو أثناء التمرين.
  • في حين أن تناول الكثير من البروتين يمكن أن يكون ضارًا بشكل عام، إلا أنه يمكن أيضًا أن يكون مشكلة خاصة لأولئك الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى. بالنسبة لهؤلاء الأفراد، يمكن أن يضع النظام الغذائي الغني بالبروتين عبئًا أكبر على الكلى، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
  • لذا، في حين أن تناول الكثير من البروتين بالتأكيد ليس مرغوبًا بمفرده، إلا أنه أكثر ضررًا لمن يعانون من ضعف وظائف الكلى. إذا كنت قلقًا بشأن صحتك العامة وتريد التأكد من حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، فحاول دمج المزيد من مصادر البروتين المتنوعة في نظامك الغذائي بدلاً من الاعتماد على نوع واحد من الطعام وحده.

استنتاج

لقد توصلنا إلى أن البروتين موجود في جميع أنحاء الجسم - في العضلات والعظام والجلد والشعر وتقريباً في كل جزء أو نسيج آخر من الجسم. إنه يشكل الإنزيمات التي تمد العديد من وظائف الجسم الصحية. من الضروري للصحة المثلى تناول البروتين من مصادر اللحوم. يمكن أن يكون هذا محل خلاف حتى تعود الأبقار إلى المنزل ويمكن للنباتيين أن يجادلوا بكل ما يريدون، ولكن في النهاية، هذا مجرد منطق سليم.

إقرأ أيضاً

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول الإجابة . هناك العديد من الأساليب العلمية التي يمكن استخدامها لدعم ورقة بحثية ،اعتمادًا على الموضوع قيد الدراسة ونوع المعلومات التي يتم البح...

إقرا المزيد

8 فيتامين ضرورية لصحة البصر

الفيتامينات ضرورية لصحة أجسامنا، والرؤية ليست استثناء. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة عينيك وتعمل بشكل صحيح، فمن المهم أن تحصل على الفيتامينات المناسبة في نظامك الغذائي. سنلقي نظرة فاحصة على الفيتامين...

إقرا المزيد

بذور اليانسون النجمي

بذور اليانسون عشب موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط. لها نكهة حلوة تشبه عرق السوس وغالبًا ما تستخدم في الخبز والطبخ . يمكن العثور على اليانسون على شكل بذور أو مسحوق أو زيت أو مستخلص. الينسون النجمي هو...

إقرا المزيد

يوم التأسيس 2023

من الصعب تصديق أنه قد مرت 296 سنوات على تأسيس المملكة العربية السعودية . بينما نجتمع هذا العام للاحتفال بيوم التأسيس 2023، دعونا نتوقف لحظة للتفكير في المدى الذي قطعناه وما يخبئه لنا المستقبل. ونحن نس...

إقرا المزيد