معلومات وأفكار

إدمان الإباحية بين اللذة والإنعزال

تمت الكتابة بواسطة الصادق محمد

بتاريخ
إدمان الإباحية بين اللذة والإنعزال

كل شخص منا أو على الاغلب الكثير منا شاهد في يوم ما مقطع من المواد الإباحية سواء كان من الشباب او الفتيات في مرحلة ما من عمره لكن ماذا عن إدمان الإباحية وما تسببه من مشاكل وهل هنالك فوائد لها ام كلها أضرار ؟

ماهي أسباب إدمان الإباحية

أولاُ لنتعرف عن ما يسبب إدمان الإباحية ، حيث أن كل إدمان يبدأ بالتعاطي مثل البدأ في تعاطي المخدرات وذلك لأنها مشاهدة الممارسات الإباحية ترفع من نسبة الدوبامين في الدماغ وكل مايرفع نسبة الدوبامين في الدماغ يسبب الإدمان ! .

  1. التوتر والقلق غير المحلولين: يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تحول الشخص إلى الإباحية هروبًا من مخاوفه.
  2. مستويات عالية من الإغراء: مع توفر المواد الإباحية بسهولة، من السهل على أي شخص أن يصبح مدمنًا.
  3. نقص الدعم الاجتماعي: قد يجد الأشخاص الذين يشعرون بالانفصال عن دوائرهم الاجتماعية العزاء في مشاهدة المواد الإباحية.
  4. ضعف احترام الذات: يمكن أن يؤدي تدني احترام الذات إلى استخدام الفرد للإباحية كطريقة للشعور بتحسن تجاه نفسه.
  5. مشاكل الصحة العقلية غير المعالجة: قد يجد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة، أنفسهم منجذبين إلى الإباحية كطريقة للتعامل مع حالتهم.
  6. ضعف مهارات التأقلم: إذا لم يكن لدى شخص ما مهارات التأقلم الصحيحة، فقد يلجأ إلى الإباحية كطريقة للتعامل مع المشكلات العاطفية التي يواجهها في الحياة.
    سهولة الوصول: مع توفر الكثير من المواد الإباحية على الإنترنت، من السهل على أي شخص أن يصبح مدمنًا دون مغادرة منزله أو مكتبه.

ماذا تفعل بالدماغ ؟

يوجد في الدماغ ناقل عصبي يسمى الدوبامين وهذا الناقل هوا المسؤل عن التحفيز والشعور بالانجاز وتأتي بعد ذلك عمل افيونات بالدماغ تشعرك بالسعادة، ولذلك في حالات الطعام يتم افراز الدوبامين بنسبة تتراوح ما بين 100 الى 150 اما في حالة الجنس يتم افراز مانسبته 200 وتعتبر نفس هذه النسبه عند تعاطي مادة الافيون المخدرة !

  • يمكن أن يؤدي الإدمان على المواد الإباحية إلى تغيير نظام الدوبامين في الجسم، مما يؤثر على مناطق الدماغ المرتبطة بالتحفيز والمكافأة.
  • تتغير خلايا الدماغ مع اكتساب المعرفة عندما يتعرض شخص ما لوابل من الأفلام الإباحية.
    تؤدي حالة الإدمان إلى إتلاف الدماغ، مما يؤدي إلى تقلص القدرة المعرفية وعجز الذاكرة.
    يمكن أن تؤدي المواد الإباحية إلى انخفاض الرغبة الجنسية، وصعوبة تكوين العلاقات، ومشاكل في احترام الذات وتقدير الذات.
  • السلوك القهري والانشغال بالجنس، مما قد يضر بالصحة العقلية بشكل عام.
    قد يجد الأشخاص الذين يدمنون المواد الإباحية صعوبة في التركيز على المهام لفترات طويلة من الوقت بسبب الرغبة المستمرة في الإشباع الجنسي.
  • قد يؤدي التعرض المطول للمواد الإباحية إلى تطوير الفرد لتوقعات غير واقعية حول الجنس، مما يؤدي إلى خيبة أمل محتملة في علاقات الحياة الحقيقية.
  • في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي إدمان المواد الإباحية إلى الانفصال التام عن الواقع حيث قد يستخدمه بعض الناس كشكل من أشكال الهروب من حياتهم ومشاكلهم اليومية.
    قد تحدث أعراض الانسحاب مثل التهيج، والقلق، والاكتئاب، والأرق، أو الأرق عند الامتناع عن مشاهدة المواد الإباحية بعد التعرض المطول أو تطور الإدمان.

إذا أتلفنا ادمغتنا ، فأنها تغيرنا

Ben Miller

ماذا عن الأطفال

من الغير متوقع ان الأطفال ليسوا استثناء من هذه الأفه حيث تثبت دراسة نشرت في عام 2014 ان بداية غالبية مشاهدة المقاطع الإباحية عند الأطفال تبدأ من سن 11 سنة وهو امر صعب التخيل ولكن هذا ما تم تأكيدة من الدراسة وبإمكانك الإطلاع عليها من خلال الرابط التالي

تأثيرها على العلاقة الزوجية

في دراسة تعود للعام 2007 عرض على مجموعة من الرجال استبيان لتقييم زوجاتهم ثم تم عرض صور نساء جميلات، بعد ذلك تم اعادة طرح الاستبيان وكانت المفاجاة ان تقييمهم لزوجاتهم أنخفض في بعض الحالات الى دون المتوسط .

هذه فقط في حال عرض صور طبيعية ! فما بالك بعرض اجسام وفتيات جميلات وطرق ممارسات غير طبيعية تؤدى إلى تفتر في العلاقات الزوجية وعدم الرضاء بالشريك الحالي والبحث عن الإثارة الوهمية .

النساء أم الرجال

قد تتسائل من يشاهد أو يدمن هذه المقاطع من الجنسين اكثر تبين اخر الاحصاءات ان معدل متابعة الرجال للمواد الاباحية اكثر ب6 اضعاف النساء .

أعراض إدمان المقاطع الإباحية

هنالك اعراض لإدمان المقاطع الإباحية لا حصر لها ولكن نعرض لكم هنا أكثرها شيوعاً وفي حالة ملاحظة أحدهم تظهر عليه هذه الاعراض يجب مساعدته .

  • السلوك الجنسي المفرط.
  • عدم الإندماج مع شريك الحياة (للمتزوجين).
  • الإنشغال المفرط بالجنس.
  • ممارسات جنسية خطيرة في بعض الأحيان.
  • تبلد المشاعر وعدم التركيز.
  • صعوبة في التعلم .
  • التحول إلى الشذوذ وممارسات غريبة.

علاج إدمان الإباحية

لا يوجد حل او علاج سحري للتخلص من إدمان المقاطع الإباحية ولكن الحل هو التوقف فوراً ومحاولة إشغال نفسك بهوايتك واليك بعض من الطرق .

  1. تذكر مراقبة الله عز وجل لك.
  2. حاول ممارسة القراءة.
  3. تعلم شي جديد.
  4. مارس هواياتك.
  5. تواصل اجتماعياً مع منهم حولك.
  6. أطلب المساعدة من تثق بهم .

خطورتها

في دراسة قامت بها جامعة إكسفورد في بريطاينا ان نسبة كبيرة من مدمني المواد الاباحيه لديهم ميول عالية لإيذاء النفس بل وتصل في بعض الاحيان للرغبة في الانتحار .

إقرأ أيضاً

بانتظار اكمال فترة الاشعار في قوى حل المشكلة هنا

بانتظار اكمال فترة الاشعار في قوى اولاً عند قبول الموظف للعرض الوظيفي سيتم اشعار المنشاة الحالية بطلب التنقل الوظيفي والبدء باحتساب فترة الإشعار وهي تحدد في العقد الموثق مسبقا بحد اقصى 90 يوم و اذا كا...

إقرا المزيد

كم عمر بيبي عبدالمحسن وانفصالها عن زوجها

بيبي عبد المحسن عارضة أزياء كويتية وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الإعلان والعلاقات العامة من الولايات المتحدة الأمريكية ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال عمرها 34 سنة، في حين أن بيانات والدها وعلاق...

إقرا المزيد

بكاء الطفل المستمر ماهي المشكلة والحلول

بكاء الطفل المستمر والأطفال حديثو الولادة يبكون دائمًا ، أو على الأقل معظمهم يبكون البعض يبكي أكثر من غيره ، وتختلف أسباب بكائه من مولود إلى آخر يبكون بعض الأطفال حديثي الولادة لأنهم مبتلون أو جائعون...

إقرا المزيد

بخاخ المينوكسيديل للشعر

هل تبحث عن حل لمشكلة تساقط الشعر؟ هل تريد منتجًا سهل الاستخدام يمكن تطبيقه بسرعة ويقدم نتائج طويلة الأمد؟ قد يكون بخاخ المينوكسيديل هو الحل الأمثل لك. سنناقش جميع فوائد رذاذ المينوكسيديل وكيف يمكن أن...

إقرا المزيد