الأدب

كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل

تمت الكتابة بواسطة ازياء الحور

بتاريخ تم التحديث بتاريخ 2023-01-02
كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل

بالتأكيد انك قد قرأت او سمعت عن المقولة كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل هل تريد أن تكون حاضرًا في العالم وتحسن نظرتك إلى الحياة؟ هل فكرت يومًا في السفر كوسيلة لاستكشاف ثقافات جديدة ومعرفة المزيد عن نفسك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذه المقالة مثالية لك! سنوضح لك كيف تكون في العالم كما لو كنت غريبًا أو عابر سبيل، حتى تتمكن من استكشاف واكتشاف نفسك.

افهم أن العالم مكان مؤقت

كن في العالم كما لو كنت غريبًا أو عابر سبيل. افهم أن العالم مكان مؤقت والحياة عابرة. أنت هنا لفترة قصيرة، لذا اجعل إقامتك جديرة بالاهتمام من خلال الاستفادة من كل فرصة للتعلم والنمو. اترك هذا المكان أفضل مما كان عليه عندما وصلت. لا يتم تعريفه بمكان واحد أو بموقف واحد ؛

  1. كن منفتحًا على التجارب الجديدة
  2. استمتع بما يقدمه كل يوم.
  3. عش حياتك بنية.
  4. تحمل المخاطر.
  5. كن على دراية بمدى السرعة التي يمر بها الوقت.
  6. اعتز بعلاقاتك مع من حولك.

 وقدر كل ما قدمته لك طوال رحلتك.

تقبل وفاتك

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل". هذا تذكير مهم لنا بأننا جميعًا مسافرون على هذه الأرض وستنتهي رحلتنا في النهاية. يجب أن نعيش حياتنا مع العلم أن الموت أمر لا مفر منه، والطريقة الوحيدة للاستعداد له هي العيش وفقًا لتعاليم الله بينما لا يزال لدينا الوقت.

  • يجب أن نجتهد لعمل الخير وأن نكون لطفاء مع الآخرين، حتى لا نندم عندما يحين وقتنا. يجب علينا أيضًا أن نضع في اعتبارنا ممتلكاتنا المادية وألا نسمح لها بالسيطرة على حياتنا. بدلاً من ذلك، ركز على تطوير العلاقات مع أفراد الأسرة والأصدقاء ؛ المشاركة في الأنشطة التي تجلب الفرح ؛ مساعدة المحتاجين. استخدام مهاراتك لتحسين المجتمع ؛ والبقاء على اتصال مع الله من خلال الصلاة والعمل الخيري.
  • هذه كلها طرق يمكننا من خلالها أن نظهر تقديسًا للموت بينما لا نزال على قيد الحياة لأنه عندما يصل، سيكون الأوان قد فات على أي ندم. لذا دعونا نتأكد جميعًا من عيش الحياة وفقًا لتعاليم الإسلام من خلال الانتباه إلى فناءنا كغرباء يمرون على هذه الأرض - مع العلم أنه يومًا ما قريبًا، سيواجه كل واحد منا الموت.
تصميم كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل

أدرك أنك مجرد جزء صغير من الصورة الأكبر

نحن جميعًا مسافرون في هذا العالم، نمر في رحلاتنا الخاصة. من السهل أن تضيع في صخب الحياة وتنسى أننا جميعًا مجرد جزء صغير من شيء أكبر بكثير. علمنا النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أن ننظر إلى أنفسنا على أننا غرباء أو عابرون، ويذكرنا أن نظل متواضعين وألا نأخذ حياتنا كأمر مسلم به.

إن العيش بعقلية شخص غريب أو عابر سبيل يشجعنا على تقدير الأشياء الصغيرة في الحياة ؛ من إعطاء ابتسامة ودية لشخص تمر به في الشارع، إلى ملاحظة جمال الطبيعة من حولك. كما أنه يساعدنا على إبقاء الأمور في نصابها، وتذكر أنه سيتعين علينا جميعًا في نهاية المطاف مغادرة هذا العالم يومًا ما وأن كل ما نفعله هنا يجب أن يستفيد منه ليس فقط أنفسنا ولكن أيضًا من حولنا.

من خلال العيش بموقف من التواضع والامتنان، يمكننا التركيز على ما يهم حقًا - إقامة روابط ذات مغزى مع الناس والعيش حياة مليئة بالهدف والفرح.

تعلم تقدير الحياة

كن في هذا العالم كما لو كنت غريباً أو عابر سبيل. الحياة مليئة بالعجائب والأمر متروك لنا لتقديرها. عندما نكون غرباء أو مسافرين في هذا العالم، يمكننا أن ننظر إلى الحياة من منظور مختلف، خالية من التعلق والرغبات. 

سوف ندرك أن الحياة لديها الكثير لتقدمه اكثر من المال والممتلكات المادية.

يمكننا أن نتعلم جمال العيش مع الامتنان لما لدينا بالفعل وتقدير الأشياء البسيطة في الحياة مثل الطبيعة والصداقة والحب والضحك. الحياة ثمينة؛ دعونا نتعلم كيف نعيشه كمسافر حقيقي - بدون توقعات وقلب مفتوح.

عش اللحظة واعتز بكل تجربة على أنها ثمينة

لا تلتصق كثيرًا بالأشياء المادية وخبرات الحياة، لأنها ستنتهي في النهاية. عش كل لحظة على أكمل وجه واعتز بكل تجربة على أنها ثمينة، لأنك لا تعرف أبدًا متى حان وقت الذهاب. تذكر أن الحكم على جميع الأفعال هو النية، لذا تأكد من أن نواياك صافية وصحيحة. انتبه إلى وجود الله، لأن عينيه دائمًا على عاتقنا، ويلاحظ أفعالنا بغض النظر عن مكان وجودنا. الحياة قصيرة ولا يمكن التنبؤ بها، لذا عشها بحكمة وامتنان.

عش حياة الصلاة والدعاء

غالبًا ما يشعر العيش في هذا العالم بالارتباك والفوضى. نتلقى باستمرار رسائل من وسائل الإعلام والإعلانات من المجتمع وأقراننا. قد يكون من السهل أن تصبح شديد الارتباط بالممتلكات المادية لهذا العالم وأن تنسى ما يهم حقًا في الحياة. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن نتراجع خطوة إلى الوراء وننظر إلى أنفسنا كما لو كنا غرباء أو عابرين في رحلتنا عبر الحياة.

يجب أن نسعى جاهدين لاتباع حياة داخلية من الدعاء والصلاة،

  • إيجاد السلام داخل أنفسنا من خلال التواصل مع الله على مستوى أعمق.
  • سيسمح لنا ذلك باكتساب منظور أكبر للحياة، مما يمكننا من اتخاذ قرارات لن تفيدنا فقط ولكن من حولنا أيضًا.
  • من خلال القيام بذلك، يمكننا فصل أنفسنا عن الاهتمامات المادية لهذا العالم والتركيز بدلاً من ذلك على تنمية النمو الروحي والتطور.
  • من خلال قضاء بعض الوقت للصلاة والدعاء كل يوم، يمكننا أن نتعلم كيف نعيش في توازن بينما لا نزال نحتضن تنوع هذا العالم. يمكننا أن نجد العزاء في معرفة أن وجهتنا النهائية تتجاوز ما نراه هنا - على الرغم من أنها قد تبدو بعيدة في بعض الأحيان - مما يسمح لنا أن نعيش حياة مليئة بالأمل في المستقبل بدلاً من الخوف مما ينتظرنا.

إقرأ أيضاً

كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل

بالتأكيد انك قد قرأت او سمعت عن المقولة كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل هل تريد أن تكون حاضرًا في العالم وتحسن نظرتك إلى الحياة؟ هل فكرت يومًا في السفر كوسيلة لاستكشاف ثقافات جديدة ومعرفة المزيد ع...

إقرا المزيد

بكاء الطفل المستمر ماهي المشكلة والحلول

بكاء الطفل المستمر والأطفال حديثو الولادة يبكون دائمًا ، أو على الأقل معظمهم يبكون البعض يبكي أكثر من غيره ، وتختلف أسباب بكائه من مولود إلى آخر يبكون بعض الأطفال حديثي الولادة لأنهم مبتلون أو جائعون...

إقرا المزيد

أعراض الزائدة عند النساء

هل أنتي قلقة بشأن التهاب الزائدة؟ تتعرض النساء لخطر الإصابة بهذه الحالة بنفس القدر مثل الرجال، لذلك من المهم معرفة أعراض الزائدة عند النساء. سنلقي نظرة على بعض العلامات التي قد تشير إلى التهاب الزائدة...

إقرا المزيد

كيف اعرف اني حامل؟ عشرة امور عليك معرفتها

هل تتسائلين عما إذا كنتي حامل؟ هل تعانين من أعراض جديدة قد تكون علامة على الحمل؟ إذا كان الأمر كذلك، سنتكلم عن العلامات والأعراض التي يجب البحث عنها، وكذلك كيفية تأكيد الحمل من خلال الاختبار. تابعي ال...

إقرا المزيد