معلومات وأفكار

كيف تقرأ وتفسر إشارات لغة الجسد

تمت الكتابة بواسطة الاء عبدالله

بتاريخ تم التحديث بتاريخ 2023-02-10
كيف تقرأ وتفسر إشارات لغة الجسد

هل تريد أن تفهم ما يقوله الناس حقًا دون أن ينطقوا بكلمة واحدة؟ هل تريد معرفة كيفية قراءة لغة الجسد والتقاط الإشارات غير اللفظية؟ إذا كان الأمر كذلك،نحن هنا في موقع الدليل سنتكلم عن هذاالموضوع بالتفاصيل وتعلم كل شيء عن أسرار لغة الجسد وكيف يمكن أن تساعدك على تفسير المحادثات بشكل أكثر دقة.

مقدمة في لغة الجسد

ستتعلم كل شيء عن لغة الجسد، وما هي وما يمكن أن تفعله من أجلك. ستتعرف أيضًا على عضلات الوجه المختلفة التي تشكل أكثر من 10000 تعبير للوجه وكيفية فك شفرتها. أخيرًا، ستتعرف على الأبحاث التي تشير إلى أننا نصدر أحكامًا حول ذكاء الأشخاص بناءً على وجوههم وتعبيراتهم. لذا انطلق وابدأ في تعليم لغة الجسد!

أهمية لغة الجسد

هل تعلم اهمية لغة الجسد؟ لغة الجسد هي الجزء غير المعلن من التواصل الذي نستخدمه للكشف عن مشاعرنا الحقيقية وإيصال رسالتنا. بعض أنواع لغة الجسد الشائعة موضحة أدناه.

لغة الجسد الإيجابية
عندما تُظهر لغة جسد إيجابية، فمن المرجح أن تبدو سعيدًا ومتحمسًا. يمكنك الإيماءات كثيرًا والابتسام كثيرًا ورفع رأسك عالياً. يشير هذا النوع من لغة الجسد إلى أنك في حالة مزاجية جيدة وتتطلع إلى المحادثة.

لغة الجسد السلبية
عندما تظهر لغة جسد سلبية، قد تبدو غاضبًا أو محبطًا أو حزينًا. يمكنك إبقاء ذراعيك مطويتين، وتجنب ملامسة العين، وانتفاخ خديك. ينقل هذا النوع من لغة الجسد أنك تشعر بالسلبية وقد لا تكون مهتمًا بالمحادثة.

التواصل غير اللفظي

لغة الجسد ليست سوى جزء واحد من معادلة التواصل. يشمل الاتصال غير اللفظي كل شيء من تعابير الوجه إلى الموقف إلى الحركات. عندما تفهم كيفية قراءة واستخدام التواصل غير اللفظي بشكل فعال، يمكن أن يضيف المصداقية والقوة إلى اتصالك اللفظي.

من خلال فهم أهمية لغة الجسد وكيفية استخدام لغة الجسد الإيجابية والسلبية، يمكنك تحسين مهارات الاتصال بشكل عام.

قد تكون للغة الجسد تأثير كبير على مستواك العملي

أنواع لغة الجسد

لغة الجسد هي نوع من التواصل تستخدم فيه السلوكيات الجسدية، على عكس الكلمات، للتعبير عن المعلومات أو نقلها.
هناك ستة أنواع مختلفة من لغة الجسد: تعابير الوجه، والإيماءات، وأنواع مختلفة من السلوكيات، ووضعية الجسد، والتواصل البصري.

  1. تعابير الوجه: سعيد؛ حزين؛ غاضب؛ مندهش مشمئز؛ والخوف.
  2. الإيماءات: هز رأسك عمل إيماءة "أنا آسف" بيدك ؛ والإشارة.
  3. المناورات: عقد ذراعيك ؛ يميل للخلف ينفخ صدرك. وتضع يديك في جيوبك.
  4. الأساليب: تجعيد الحواجب ؛ عض شفتك والنظر بعيدًا.
  5. وضعية الجسم: الجلوس بشكل مستقيم؛ تراخي. وعبر ساقيك.
  6. الاتصال بالعين النظر إلى الشخص الذي تتحدث إليه والنظر بعيدًا والنظر إلى أسفل.

من خلال فهم واستخدام لغة الجسد، يمكنك التواصل بشكل أفضل مع الآخرين.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد إظهار أنك غاضب، فيمكنك عقد ذراعيك أو الاستلقاء على مقعدك. من خلال الاهتمام بالطريقة التي يتواصل بها الناس مع أجسادهم، يمكنك بناء علاقات أفضل في العمل وما بعده.

الإشارات غير اللفظية ومعناها

  • هناك عدد قليل من إشارات لغة الجسد الرئيسية التي يمكن استخدامها لتوصيل رسائل مختلفة. في هذه المقالة، سوف نستكشف بعض الإشارات الأكثر شيوعًا وما تعنيه.
  • لغة الجسد للثقة
    من أكثر إشارات لغة الجسد شيوعًا التي يستخدمها الناس للتعبير عن الثقة هو الموقف المريح. هذا يعني أن الفرد ليس متوترًا أو جامدًا، ولهم الحرية في التنقل والتعبير عن أنفسهم بحرية. غالبًا ما يُنظر إلى هذا على أنه إشارة إيجابية، لأنه يظهر أن الشخص مرتاح وغير قلق بشأن ما قد يعتقده الآخرون عنه.
  • لغة الجسد في الخلاف
    من ناحية أخرى، إذا كان شخص ما غير مرتاح لموقف ما أو لا يوافق على شيء ما، فقد يتبنى موقفًا عدوانيًا. هذا يعني أنهم سيكونون متوترين وستكون تحركاتهم سريعة وقوية. يمكن أن يشير هذا إلى أشخاص آخرين بأنهم لن يتراجعوا وأنهم مهتمون بالتأكيد بأن يتم سماعهم.
  • لغة الجسد من الخوف
    أخيرًا، واحدة من إشارات الخوف الأكثر شيوعًا في لغة الجسد هي الموقف المغلق. هذا يعني أن الفرد منحني وأذرعه قريبة من جسده. يمكن أن يظهر ذلك أنهم يشعرون بالتهديد أو عدم الارتياح، وقد يكون من الصعب عليهم التواصل بشكل فعال.

لماذا من المهم فهم لغة الجسد

يمكن استخدام لغة الجسد بعدة طرق، مثل إظهار الموافقة أو الاختلاف، وإظهار الاهتمام أو عدم وجوده، والتحكم في المحادثة.

هناك أنواع قليلة من لغة الجسد مهمة بشكل خاص لفهمها عند التواصل مع الآخرين. الأول هو تعابير الوجه. عندما نبتسم، أو نتجهم، أو نعبر عن أي تعبير آخر للوجه، يمكن أن ينقل مشاعرنا للأشخاص من حولنا.

على سبيل المثال، قد تشير الابتسامة إلى أننا سعداء وودودون، في حين أن التجهم قد يشير إلى أننا غاضبون أو محبطون.

نوع آخر مهم من لغة الجسد هو حركة الجسد. غالبًا ما نحرك أجسادنا من أجل إيصال مشاعرنا. على سبيل المثال، إذا كنا غاضبين، فقد نقف بشكل مستقيم ونمسك أكتافنا للخلف، أو قد نهز رأسنا بغضب.

أخيرًا، نبرة الصوت مهمة أيضًا. الطريقة التي نتحدث بها يمكن أن تشير إلى كيف نشعر لفظيًا وغير لفظي. على سبيل المثال، إذا كنا غاضبين، فقد نتحدث بنبرة صوت عالية وعدوانية، أو قد نستخدم الألفاظ النابية.

يعد فهم لغة الجسد أمرًا ضروريًا عند التواصل مع الآخرين، ولكن من المهم أيضًا أن تكون على دراية بلغة جسد الشخص الآخر. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما غير مرتاح للمحادثة، فقد يشد عضلاته ويرفض التعبير عن أي تعبيرات للوجه. في هذه الحالة، من المهم أن تنتبه وتضبط محتوى المحادثة وفقًا لذلك.

في الغالب لغة الجسد تبين لنا انفعال الطرف الاخر

كيفية تحسين لغة الجسد

هناك طرق لا حصر لها لتحسين مهارات الاتصال غير اللفظي، وهذا لا ينطبق فقط على المواقف الشخصية. عندما تعمل في مشروع، على سبيل المثال، فإن التأكد من تنسيق حركاتك وأنك تستخدم الأدوات المناسبة يمكن أن يساعدك على تحقيق النجاح بشكل أسرع.

فيما يلي خمس نصائح لتحسين الاتصال غير اللفظي:

  1. تعلم كيفية استخدام لغة الجسد.
  2. قم بالاتصال بالعين.
  3. حافظ على وضعك مسترخيًا ومستقيمًا.
  4. تأكد من أن إيماءاتك مناسبة ومتسقة.
  5. لا تتحدث حتى تسنح لك الفرصة للاستماع.

تقنيات قراءة لغة الجسد

  • لاحظ التواصل البصري الكافي.
  • التعرف على الموقف الجيد.
  • لاحظ المصافحة الحازمة.
  • انتبه للغة جسدك.
  • اقرأ دائما بموقف إيجابي!.

نصائح لقراءة لغة الجسد في مواقف مختلفة

عند مقابلة شخص ما لأول مرة، تأكد من ملاحظة التواصل البصري الكافي. سيساعد هذا في إقامة علاقة وبناء الثقة.

  • عند التواصل مع شخص ما في بيئة عمل، كن على دراية بالوضع الجيد والمصافحة الحازمة. سيظهر هذا أنك واثق ومختص.
  • عند مقابلة شخص ما لأول مرة، انتبه جيدًا لتعبيرات وجهه. لاحظ ما إذا كانوا يصنعون ابتسامات حقيقية أو إذا كانت عيونهم تتجعد بشكل لا إرادي. سيعطيك هذا نظرة ثاقبة قيمة لشخصيتهم.
  • تذكر أن لغة الجسد هي انعكاس للعقل بالإضافة إلى المشاعر التي نشعر بها حاليًا. إذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق، فإن لغة جسدك ستعكس ذلك. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بأفكارك ومشاعرك قبل أن تتفاعل مع لغة جسد الآخرين.

إقرأ أيضاً

طرق طبيعية لعلاج الانفلونزا والاعراض المصاحبة

عادة ما تكون الأنفلونزا مرض قصير الأمد. ونعرض لكم طرق طبيعية لعلاج الانفلونزا ، ولكن إذا سئمت من الحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام ،فإن الطريقة الجيدة لحماية نفسك هي تعزيز نظام المناعة لديك بشكل طبيعي...

إقرا المزيد

ألغاز صعبة مع الحل مكتوبة

هل أنت من محبي الألغاز وتبحث عن التحدي؟ هل تستمتع بشعور الإنجاز عندما تحل واحدًا أخيرًا وتريد ألغاز صعبة مع الحل مكتوبة ؟ إذا كان هذا، فإن هذا الموضوع مثالي لك! لقد جمعنا بعضًا من أصعب الألغاز مع حلول...

إقرا المزيد

104+ اسئلة صراحة محرجة للبنات والشباب

نقدم لكم اكثر من 105 اسئلة صراحة محرجة للبنات والشباب وقد تكون بعض الاسئلة محرجة جداً جداً يمكن أن تكون الأسئلة المحرجة غير مريحة بعض الشيء عند طرحها بنبرة غير ودودة. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن لكل...

إقرا المزيد

أعراض سن اليأس المبكر في الثلاثينات

هل أنتي في الثلاثينيات من العمر وتلاحظين تغيرات في جسمك؟ هل تعانين من أي من العلامات الشائعة لأعراض سن اليأس؟ إذا كان الأمر كذلك، سنستكشف أعراض انقطاع الطمث المبكر في الثلاثينيات، بما في ذلك الهبات ال...

إقرا المزيد