الصحة والطب

كيف تتغلب على القلق و الخوف من فيروس كورونا

تمت الكتابة بواسطة إبراهيم السيد

بتاريخ
كيف تتغلب على القلق و الخوف من فيروس كورونا

فيروس كورونا.... مصطلح جديد ظهر على السطح فى الاّونة الأخيرة وارتبط  ظهوره بالكثير من المعانى حيث ينتاب العديد القلق والخوف سواء من الإصابة بالمرض أوفقدان أحد أحبابهم. 

    لاشك أن الخوف والقلق بمعدلاتهما الطبيعية قد يساعدان على الإهتمام باتخاذ التدابير الوقائية واتباع الطرق الصحية لتجنب الإصابة بالمرض. غير أن المبالغة فى الخوف قد يتحول إلى خوف مرضى يعرقل سير الحياة.

أهم أعراض القلق و الخوف المرضى من فيروس كورونا

  • الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • فقدان الشغف لممارسة أنشطة الحياة اليومية . 
  • العزلة وتجنب الإختلاط مع الأّخرين حتى داخل نفس المنزل.
  • تغير نمط الأكل والأكثار من التدخين و الكحوليات أو استخدام الأدوية المهدئة.
  • تفاقم المشاكل الصحية المزمنة
  • الوسواس القهرى عند الشعور بأعراض البرد الطفيفة أو ملامسة الأسطح.
قد يكون الاثر النفسي اكبر من الاثر العضوي من الخوف والقلق من الفايروس

طرق التخلص من القلق والخوف

    عن فيروس كوروناوطبيعة المرض وطرق انتشاره وعلاجه  وكيفية الوقاية منه. فهذا يساعدك على فهم الخطر الفعلى دون زيادة أو نقصان. ولكن انتبه ؛ ينبغى عليك تحرى المعلومات من مصدر موثوق. فمواجهة عدو مجهول تجعلك أكثر قلقا من مواجهة عدو تعرف عنه الكثير.

 

قلل من استخدامك لمواقع التواصل الإجتماعى:

    تكرار الأخبار السيئه يجعلك أكثر توترا. كما ان هناك الكثير من الشائعات والمعلومات المغلوطة حول فيروس كوروناهدفها إثارة الرعب والهلع بين الناس. فاحرص على الإبتعاد عنها واستبدالها بمعلومات موثوقة. 

استغل وقتك فيما يفيدك:

    الكثير من وقت الفراغ  يعنى الكثير من التفكير مما يزيد احتمالية القلق والخوف المرضى. لذا احرص على وضع جدول ليومك اشغله فيما يفيدك ولا تكثر من التفكير فى فيروس كورونا. كن أكثر نشاطا طوال اليوم، مارس هواياتك، تعلم أشياء جديدة واستثمر يومك جيدا. 

احمى نفسك ومن تحب:

    باتباع الطرق الصحيحة للوقاية من فيروس كورونا كالمحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكحول وتجنب ملامسة الأعين والفم والأنف والإلتزام بالحظر المنزلى. لا شك أن اتباع هذه الخطوات يزيد الطمأنينة، ويجعلك أقل عرضة للإصابة بالمرض.

حافظ على صحتك:

    قم بأخذ قسط جيد من الراحة، اهتم بالتغذية السليمة واحرص على رفع مناعتك لمواجهةفيروس كورونا. 

مممارسة تمارين الاسترخاء:

    لاسيما عند زيادة الإحساس بالخوف والقلق مثل تمارين التنفس ...خد شهيقا عميقا على مدار اربع ثوان، ثم تبقى الهواء داخل رئتيك لمدة سبع ثوانى وتخرج الزفير بعدها على ثمان ثوانى.

    هناك تمارين أخرى تساعد على الإسترخاء مثل ممارسة التامل. هذه التمارين من شأنها أن تعمل على استرخاء الجسد وصفاء الذهن والتقليل من حدة التوتر.

تواصل مع الأخرين:

    يمكنك التواصل مع أهلك وأصحابك عن طريق وسائل الأتصال المسموعة والمرئية. مشاركة مشاعرك السلبية مع الأّخرين يساعدك على تقليل التخلص منها.

فكر بإيجابية:

    فبدلا من التفكير فى الحظر المفروض وتعطل المصالح يمكنك التفكير فى قدرتك على الإستمتاع ببعض الراحة وقضاء وقت ممتع مع الأسرة وهكذا.

إقرأ أيضاً

انشاء موقع الكتروني تعرف على الطريقة الصحيحة ونصائح مهمه

هل تريد إنشاء مدونة أو إنشاء متجر على الإنترنت أو مشاركة أفكارك على الويب؟ في السابق كان انشاء موقع الكتروني صعب للغاية ! لكن الان أصبح الموضوع سهل جدًا ولا يحتاج ان تكون خبير او مطور ويب، سنرشدك خلال...

إقرا المزيد

دواء زينيكال دواعي الاستعمال والاعراض الجانبية

حبوب دواء زينيكال Xenical للتخسيس هي واحدة من الأدوية الأكثر شعبية للأشخاص الذين لديهم سمنه ويريدون إنقاص وزنهم الزائد. وتساعدك الكبسولات على إنقاص الوزن لاحتوائها على مادة Orlistat التي تمنع امتصاص ا...

إقرا المزيد

الحيوانات الأليفة والمفترسة للاطفال

الحيوانات الاليفة والمفترسة للأطفال ،الكثير يرغب في اقتناء حيوانه الاليف خصوصاً الاطفال مما تضيفه هذه الحيوانات من انسه والفه للكثير حيث في امريكا لا يكاد بيت يخلو منها وبدأ حالياً يصبح لها سوق في الم...

إقرا المزيد

رابط تفويض ابشر اعمال وشرح الخدمة

خدمة تفويض ابشر اعمال حيث يمكنك استخدام هذه الخدمة لإصدار تفويض لمستخدم آخر(مفوض له) لاستخدام خدمات أبشر أعمال وإمكانية اختيار خدمة محددة لتفويض مستخدم آخر (مفوض له)، إضافةَ إلى إمكانية إلغاء التفويض...

إقرا المزيد