الصحة والطب

ما الذي يجعلك لديك رغبة قوية في النوم؟

تمت الكتابة بواسطة الصادق محمد

بتاريخ
ما الذي يجعلك لديك رغبة قوية في النوم؟

هل تشعر أنك تستطيع النوم لأيام؟ هل تجد صعوبة في البقاء يقظًا وتركيزًا خلال النهار؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. سنناقش سبب شيوع الرغبة القوية في النوم وبعض النصائح حول كيفية الحصول على نوم أفضل.

فهم النعاس

النعاس هو حالة من الرغبة الشديدة في النوم، أو النوم لفترات طويلة بشكل غير معتاد. بينما يعاني معظمنا من بعض أشكال النعاس من وقت لآخر، يمكن أن يصبح النعاس مشكلة بالنسبة لبعض الناس. غالبًا ما يكون النعاس مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل التثاؤب الذي لا يمكن السيطرة عليه، وثقل الجفون، والرغبة القوية في النوم أثناء النهار.

  • هناك عدة أسباب مختلفة للنعاس، بما في ذلك النعاس المفرط أثناء النهار ومتلازمة تململ الساقين والنعاس. يتم تعريف على أنه صعوبة البقاء مستيقظًا أو يقظًا، أو رغبة متزايدة في النوم أثناء النهار. هو اضطراب يتميز بأحاسيس مزعجة في الساقين وحث قوي على تحريكها. النعاس (النعاس أو النعاس) هو حالة من الرغبة الشديدة في النوم، أو النوم لفترات طويلة بشكل غير معتاد.
  • على الرغم من عدم وجود علاج لأي من هذه الحالات، يمكن أن يساعد العلاج في إدارة الأعراض. بالنسبة لـ EDS، قد يصف الأطباء الأدوية التي تساعدك على البقاء مستيقظًا أثناء النهار. بالنسبة لمتلازمة تململ الساق، تشمل العلاجات الأدوية و / أو العلاج الطبيعي. بالنسبة للنعاس، قد تشمل العلاجات تغييرات في نمط الحياة، مثل تجنب الكافيين والكحول، وطقوس وقت النوم التي تساعدك على الاسترخاء.

ما هو الخدار؟

يشعر الجميع برغبة قوية في النوم من وقت لآخر، ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين بالخدار، فإن هذه الرغبة قوية جدًا لدرجة أنها تصبح عقبة كبيرة في حياتهم اليومية. الخدار هو حالة دماغية نادرة طويلة الأمد تؤثر على دورة نوم / يقظة الشخص.

  1. يعاني الأشخاص المصابون بالخدار من رغبة لا يمكن السيطرة عليها للنوم، حتى أثناء النهار.
  2. قد يكون من الصعب مقاومة ذلك، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المدرسة والعمل والعلاقات الشخصية.
  3. على الرغم من أن التغفيق حالة منهكة، إلا أن هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد الأشخاص في إدارة أعراضهم.
  4.  يجب على الأشخاص المصابين بالخدار التحدث مع طبيبهم حول خيارات العلاج المتاحة لهم، حيث لا يوجد علاج واحد لهذا الاضطراب.
  5. ومع ذلك، فإن التعايش مع التغفيق أمر ممكن، ويمكن للأشخاص أن يعيشوا حياة مُرضية على الرغم من الاضطراب.
يمكن ان يكون النوم في وقت متأخر لمدة طويلة مضراً بالصحة

توقف التنفس أثناء النوم

نحن جميعا بحاجة للنوم. لكن بالنسبة للبعض، قد تكون هذه الحاجة ملحة. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، يمكن أن تكون الرغبة في النوم قوية جدًا بحيث يصعب عليهم أداء وظائفهم أثناء النهار. انقطاع النفس النومي هو اضطراب يتوقف فيه التنفس ويبدأ بشكل متكرر أثناء النوم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى النعاس المفرط أثناء النهار والشخير بصوت عالٍ ونوبات توقف التنفس أثناء النوم.

  • إذا كنت تعاني من أي من علامات وأعراض انقطاع التنفس أثناء النوم، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين نوعية نومك.
  • أولاً، يجب عليك استشارة الطبيب لاستبعاد أي حالات صحية أساسية أخرى.
  • إذا تم تشخيصك بانقطاع النفس النومي، فقد يشمل العلاج استخدام جهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) لمساعدتك على التنفس بمعدل ثابت.
  • في بعض الحالات، قد تكون الجراحة ضرورية أيضًا لتصحيح الانسداد الناجم عن انقطاع النفس النومي.

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك تحسين نوعية نومك والشعور بمزيد من الانتعاش طوال اليوم.

تحديد سبب النعاس المفرط

إذا كنت تعاني من النعاس المفرط أثناء النهار، فمن المهم تحديد السبب. هناك عدد قليل من الأسباب المحتملة، بما في ذلك

  • اضطراب النوم الأساسي
  • المرض النفسي
  • تعاطي المخدرات.

إذا لم تكن متأكدًا من السبب، فقد ترغب في التحدث مع طبيبك. في غضون ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لتحسين نظافة نومك وتقليل مقدار الوقت الذي تقضيه في النوم.

فرط النوم مجهول السبب (IH)

إذا كنت مثل كثير من الناس، فقد تشعر بالنعاس أثناء النهار، ولكن ليس لديك رغبة قوية في النوم حقًا. فرط النوم مجهول السبب (IH) هو اضطراب يتميز بالحاجة النهمة إلى النوم التي لا يمكن تخفيفها بنوم ليلة كاملة. IH هو اضطراب مركزي في فرط النعاس، وهو الشكوى الأساسية من الحاجة التي لا تقاوم للنوم والنعاس المفرط أثناء النهار (EDS).

  • IH هو اضطراب عصبي مزمن يمكن أن يسبب أعراضًا مختلفة، بما في ذلك التعب الشديد والنعاس أثناء النهار والنوم المضطرب. قد يكون من الصعب التعايش معه ويمكن أن يكون له تأثير كبير على نوعية حياتك. إذا تم تشخيصك بـ IH، فمن المهم طلب العلاج في أقرب وقت ممكن. هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعدك في إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياتك.
  • إذا شعرت بالنعاس يومًا ما أثناء النهار وتعتقد أنك قد تكون مصابًا بـ IH، فمن المهم التحدث إلى طبيبك. يمكن لطبيبك إجراء فحص سريري لتحديد ما إذا كان لديك IH ويوصي بأفضل علاج لك. إذا كنت تعاني من EDS أو التعب وتعتقد أنك قد تكون مصابًا بـ IH، فمن المهم أيضًا التحدث إلى طبيبك. هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

علاجات اضطرابات النوم

يعد الأرق من أكثر اضطرابات النوم شيوعًا. تتميز هذه الحالة بصعوبة السقوط أو الاستمرار في النوم، ويمكن أن تكون محبطة للغاية للمرضى. يشمل العلاج عادةً

استخدام الأدوية المهدئة - المنومة أو المضادة للاكتئاب بالاقتران مع العلاج السلوكي.

التعب أثناء النهار والحوافز القوية لأخذ قيلولة هي أيضًا أعراض شائعة للأرق، ويمكن علاجها بأدوية الحساسية أو البرد.

  • الخدار هو حالة تتميز بالنعاس المفرط أثناء النهار ونوبات النوم المفاجئة التي يمكن أن تستمر لعدة ساعات. يشمل العلاج عادةً مزيجًا من الأدوية والعلاج السلوكي. انقطاع النفس النومي هو حالة يتوقف فيها الناس عن التنفس أثناء النوم، مما قد يضر بشدة بنوعية حياتهم. يتضمن العلاج عادةً ارتداء جهاز لمراقبة التنفس واستخدام علاجات مثل واقي الفم لتصحيح مشاكل التنفس.
  • هناك عدد من اضطرابات النوم الأخرى النادرة نسبيًا، ولكن يمكن أن تكون منهكة إذا تركت دون علاج. إذا كنت تواجه أي تغييرات غير عادية في عادات نومك، فتأكد من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عنها. قد يكونون قادرين على تشخيص حالتك وعلاجها!
النوم في الصباح قد يحرمك من النوم بالليل

نصائح للحصول على نوم أفضل

يعاني الكثير منا من رغبة قوية في النوم ليلاً. إليك بعض النصائح لمساعدتك في الحصول على نوم أفضل ليلاً.

  1. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم الجيد. لا يحصل ثلثنا على قسط كافٍ من النوم الجيد، مما يعني أننا لا نشعر بالراحة التي يمكن أن نشعر بها. لتحسين فرصك في الحصول على نوم جيد ليلاً، تأكد من اتباع النصائح المدرجة في دليلنا حول كيفية النوم بشكل أفضل.
  2. يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء. قد يؤدي الاستحمام أو استخدام تقنيات الاسترخاء قبل النوم إلى تحسين النوم.
  3. تجنب قيلولة النهار. ارتبطت قيلولة النهار الطويلة بعواقب سلبية، مثل الشعور بالتعب في اليوم التالي. التزم بقيلولة تدوم 30 دقيقة أو أقل لتجنب هذه الآثار السلبية.
  4. الحد من الأنشطة النهارية. تجنب القيام بأشياء تجعلك مشغولاً أثناء النهار، مثل العمل على الكمبيوتر أو القيام بالمهمات. سيساعدك هذا على الاسترخاء في الليل والحصول على نوم أفضل.

إقرأ أيضاً

فوائد الاوميغا 3 ومصادرها الطبيعية

الاوميغا 3 او زيت السمك مقابل زيت الكريل هناك نوعان رئيسيان من أحماض أوميغا 3 الدهنية: حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض (DHA) زيت السمك هو مصدر EPA و DHA .بينما زيت الكريل هو مصدر EPA يحتوي زيت الكريل أ...

إقرا المزيد

مقال عن التنمر وتعريف التنمر الالكتروني

التنمر قضية خطيرة يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى على الأفراد والمجتمع ككل. إذا كنت تتطلع إلى معرفة المزيد حول هذا الموضوع المهم، فإن مشاركة هذه المقالة تناسبك. سنقدم نظرة عامة على البحث حول التنمر...

إقرا المزيد

اسباب ظهور حبوب تحت العين

اسباب ظهور حبوب تحت العين هي مشكلة شائعة جدًا وتحدث للرجال والنساء من جميع الأعمار وأنواع البشرة. على الرغم من كونها مزعجة عادة ،يمكن التعامل مع البثور الموجودة تحت العين بسهولة. سوف تجد أن هناك عدة أ...

إقرا المزيد

تعبير عن غروب الشمس

هل سبق لك أن توقفت عن تقدير جمال غروب الشمس؟ سواء كنت على الشاطئ أو على قمة جبل أو في الفناء الخلفي الخاص بك، فإن غروب الشمس غالبًا ما يكون منظر يخطف الأنفاس للألوان والضوء. من خلال مشاركة هذا التعبير...

إقرا المزيد