الصحة والطب

ماهي غازات الدم وأضرار ارتفاع غازات الدم

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ تم التحديث بتاريخ 2022-12-25
ماهي غازات الدم وأضرار ارتفاع غازات الدم

ماهي غازات الدم اولاً يتم قياس غازات الدم لتقييم وظائف الرئة عن طريق قياس درجة حموضة الدم والأكسجين (O2) وثاني أكسيد الكربون (CO2)  لرصد علاج أمراض الرئة  للكشف عن اختلال التوازن الحمضي القاعدي في دمك ، والذي قد يشير إلى اضطراب في الجهاز التنفسي أو التمثيل الغذائي أو الكلى ؛ لتقييم فعالية العلاج بالأكسجين أكسجة الدم وتحديد مدى كفاءة عمل الرئتين والقلب.

كريات الدم

ماهي غازات الدم الشرياني والقيم الطبيعية

تحليل غازات الدم الشرياني (ABG) هو اختبار يقيس كميات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم. تُستخدم النتائج للمساعدة في تشخيص ومراقبة الحالات الطبية مثل أمراض الرئة وفشل القلب واضطرابات القاعدة الحمضية.

تعتبر غازات الدم الشرياني أداة أساسية يستخدمها الأطباء لمراقبة صحة الجهاز التنفسي للمريض. يستخدم هذا الاختبار عينة صغيرة من الدم الشرياني ،مأخوذة من شريان في الرسغ أو الفخذ. ينتج عن تحليل هذه العينة معلومات مهمة لتقييم مدى كفاية تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الأنسجة ومجرى الدم.

انبوب تحليل دم

مسببات غازات الدم

كل شيء له سبب. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة من سؤال ماهي غازات الدم :

  • الحماض التنفسي: يحدث هذا عندما يكون هناك زيادة في كمية ثاني أكسيد الكربون الموجودة في الدم والأنسجة. عندما يتنفس الشخص ،فإنه يأخذ الأكسجين وكذلك ثاني أكسيد الكربون من الرئتين.
  • الحماض الأيضي: يزفر الجسم من خلال الفم والأنف حيث يختلط لاحقًا بالهواء الجوي. عندما يتنفس الشخص ،فإنه يأخذه طازجًا.
  • العدوى: يمكن للعدوى أن تخلق التهابات ،مما يؤدي إلى ضائقة تنفسية عن طريق صعوبة حصول الجسم على ما يكفي من الأوكسجين. يمكن أن يسبب أيضًا اختلالات في الإلكتروليت تؤدي إلى سكتة قلبية ونوبات صرع.
  • ابتلاع المواد السامة: السموم الموجودة في البيئة خطيرة للغاية ،خاصة عندما تدخل في مجرى الدم.

ما هي مكونات غازات الدم

غازات الدم عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تقدم لمقدم الرعاية الصحية معلومات حول نقل الأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون. يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كانت رئتيك تعملان بشكل طبيعي ومدى جودة أو ضعف استخدام جسمك للأكسجين.

غازات الدم هي مجموعة من القياسات التي تؤخذ من عينات الدم. يمكنهم الكشف عن معلومات حول مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم ،وكذلك الحموضة أو القلوية في الدم.

تحاليل غازات الدم الشرياني

تقيس اختبارات غازات الدم الشرياني بشكل أساسي مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ومستويات البيكربونات. تستخدم هذه النتائج لتحديد حموضة الدم وما إذا كان هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم لأداء وظائفه بشكل طبيعي. تشير النتائج أيضًا إلى ما إذا كان لدى الشخص مستوى غير طبيعي من ثاني أكسيد الكربون في دمه (فرط ثنائي أكسيد الكربون) أو كميات منخفضة بشكل غير طبيعي من ثاني أكسيد الكربون (hypocapnia). يمكن إجراء اختبارات غازات الدم على غازات الدم الشرياني أو غازات الدم الشعري. أرتر

نتيجة PHنتيجة البيكربوناتتحليل PACO2الحالةالاسباب الشائعة
أقل من 7.35منخفضةمنخفضةالحماض الأيضيالفشل الكلوي ، الصدمة ، الحماض الكيتوني السكري ، التسمم بالميثانول ، الساليسيات ، الإيثانول
أكبر من 7.45عاليةعاليةقلاء استقلابيقيء مزمن ، انخفاض بوتاسيوم الدم ، قصور القلب ، تليف الكبد
أقل من 7.35عاليةعاليةالحماض التنفسيالمخدرات وأمراض الرئة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وانسداد مجرى الهواء والالتهاب الرئوي والوهن العضلي الشديد
أكبر من 7.45منخفضةمنخفضةقلاء تنفسيفرط التنفس ، والألم ، والقلق ، وصدمات الدماغ ، والالتهاب الرئوي ، وبعض الأدوية (الساليسيلات ، الكاتيكولامينات)

بشكل عام ،اختبارات غازات الدم هي سلسلة من الاختبارات التي يتم إجراؤها على عينات الدم. إنهم يقيسون مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الموجودة في مجرى الدم ،بالإضافة إلى المواد الأخرى التي يمكن أن تكون مؤشرًا على مرض أو حالة.

غازات الدم

ما هى اسباب غازات الدم

نقص الأكسجين في الدم نقص إمدادات الدم إلى أعضاء وأنسجة الجسم بسبب انخفاض النتاج القلبي أو مقاومة الأوعية الدموية الطرفية (الجزء السفلي من جسم الإنسان الذي يشمل الساقين والوركين والحوض والأرداف والأعضاء التناسلية الخارجية ) وجود فضلات مثل ثاني أكسيد الكربون على شكل حماض.

تتكون غازات الدم من أربع مواد كيميائية: ثاني أكسيد الكربون ،والأكسجين ،وأيون الهيدروجين ،والبيكربونات. يتم قياس هذه الغازات في مجرى الدم للمساعدة في تحديد وظيفة الأعضاء المختلفة. على وجه الخصوص ،تساعد في فحص وظائف الرئة ومعدل نقل الدم في جميع أنحاء الجسم.

مكونات غازات الدم الشرياني

غازات الدم الشرياني هي مجموعة من الاختبارات التي يتم إجراؤها على الدم المأخوذ من الشريان. عادة ما يكون هذا الشريان هو الشريان الكعبري في معصمك ،ولكن يمكن أن يكون أيضًا الشريان الفخذي في الفخذ. تقيس هذه الاختبارات مستويات الشوارد والحموضة والأكسجين. يمكن طلبها لعدة أسباب ،بما في ذلك مراقبة وظائف الكلى أو لتشخيص فقر الدم أو قصور القلب.

تحليل غازات الدم الشرياني (ABG) هو اختبار معملي يستخدم لقياس الغازات في الدم الشرياني. يُستخدم الشريان المحيطي ،مثل شريان في الرسغ ،لإجراء هذا الاختبار. يمكن أن تساعد نتائج هذا الاختبار طبيبك في تحديد ما إذا كان لديك أي مشاكل في الرئتين أو الكلى أو القلب.

سحب عينة دم

ما هو مرض غازات الدم

مرض غازات الدم هو نوع من الاضطرابات الأيضية. إنه خلل في قدرة الدم على حمل الأكسجين. يشير مصطلح مرض غازات الدم إلى حالتين وثيقتي الصلة: ميتهيموغلوبينية الدم والتسمم بأول أكسيد الكربون.

مرض غازات الدم هو حالة يحدث فيها خلل بين الغازات في مجرى الدم أو الدم. يمكن أن يشمل ذلك مشاكل في التنفس ناجمة عن وفرة الأكسجين ،أو مشاكل في التنفس بسبب نقص الأكسجين والغازات الأخرى. يمكن أن يكون مرض غازات الدم حادًا أو مزمنًا ويصيب البالغين والأطفال على حدٍ سواء.

إقرأ أيضاً

الاستعلام عن صلاحية التأشيرة

نقدم لكم شرح لطريقة الاستعلام عن صلاحية التأشيرة من ابشر حيث يسأل العديد عن كيفية الاستفسار عن رقم التأشيرة ورقم الصادر وعن حالة التأشيرة والتي تتكون من عدة خيارات وخصائص وسنقوم بشرحها أسفل القائمة لي...

إقرا المزيد

فوائد المشي حافي القدمين على عدة طرق

نقدم لك فوائد المشي حافي القدمين ليس مفيدًا لصحتك فحسب ،بل يمنحك أيضًا ميزة الاقتراب من الطبيعة. عند مقارنته بالمشي بالحذاء أو على الفرش ،فإن المشي حافي القدمين يتيح لجسدك التحرر من أي عوائق قد تتداخل...

إقرا المزيد

8 خطوات للتوقف عن التفكير

تشعر بالإرهاق من أفكارك؟ هل تشعر أن عقلك لن يتوقف عن الجري وأنه من المستحيل الاسترخاء؟ سنتكلم هنا عن 8  خطوات للتوقف عن التفكير الزائد والاستراتيجيات العملية لمساعدتك في العثور على راحة البال وخل...

إقرا المزيد

الاكتئاب النفسي العلاج والاعراض والاسباب ومراحلة من المتوسط إلى النوبات الكبرى

 إذا كنت تشعر بالإحباط وعدم الاهتمام فالحياة ولا تود الخروج من المنزل او حتى غرفتك ، فأنت لست وحدك. يواجه ملايين الأشخاص حول العالم اكتئابًا نفسيًا كل يوم . في هذه المقال سوف نسلط الضوء وسنتكشف أ...

إقرا المزيد