الصحة والطب

نقص فيتامين سي في الجسم

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ تم التحديث بتاريخ 2023-01-29
نقص فيتامين سي في الجسم

هل تشعر بالتعب والانهيار في الآونة الأخيرة؟ هل تواجه مشكلة في التركيز؟ هل لاحظت أي تغيرات في بشرتك أو شعرك أو أظافرك؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مصابًا بنقص فيتامين سي.  سنناقس نظرة على أسباب نقص فيتامين سي وكيفية معالجته.

مقدمة لنقص فيتامين سي

فيتامين سي عنصر غذائي ضروري للجسم، ويوجد في العديد من الأطعمة النباتية وفي بعض الأطعمة الحيوانية. في الواقع، فيتامين سي مهم جدًا لدرجة أنه غالبًا ما يطلق عليه "فيتامين جهاز المناعة".

  • في المملكة العربية السعودية، يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين سي في نظامهم الغذائي. ومع ذلك، هناك حالات قليلة من نقص فيتامين سي، والتي عادة ما يكون من السهل الوقاية منها.
  • إذا كنت تتناول مكملات غذائية أو تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، فمن المحتمل ألا تعاني من نقص فيتامين سي.
  • ومع ذلك، إذا لم تحصل على ما يكفي من فيتامين ج في نظامك الغذائي، فقد تواجه أعراضًا مثل الجلد الخشن أو الوعر أو الاسقربوط.
  • إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب لتحديد السبب ومعرفة كيفية الوقاية منه. باتباع نظام غذائي صحي ومكملات فيتامين ج بانتظام، يمكنك الحفاظ على صحة جسمك ومنع حدوث نقص فيتامين سي.
فايتمين سي

ما هو فيتامين سي؟

فيتامين سي هو أحد المغذيات الدقيقة الأساسية التي يحتاجها جسمك للحصول على صحة مثالية. هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء ضروري لتكوين الكولاجين، وهو مهم لشفاء الجروح وحماية بشرتك من التلف. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين سي ضروري أيضًا لامتصاص الحديد والمعادن الأخرى من طعامك.

 

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين سي في نظامك الغذائي، فقد تبدأ الأعراض في الظهور في جسمك .من خلال زيادة تناولك للأطعمة الغنية بفيتامين سي، يمكنك المساعدة في استعادة التوازن في جسمك وتحسين صحتك العامة.

يعتبر البرتقال من المصادر الغنية بفيتامين سي

علامات وأعراض نقص فيتامين سي

إذا كنت مثل معظم الناس، فمن المحتمل أنك تتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية للمساعدة في تحسين صحتك. لسوء الحظ، لا يدرك الكثير من الناس أن أحد أهم الفيتامينات هو فيتامين سي. فيتامين سي ضروري لصحة الشعر والبشرة، بالإضافة إلى الأسنان والعظام القوية.

يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين سي:

  1. الشعر الجاف.
  2. الجلد الخشن.
  3. أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا .
  4. الكدمات.
  5. النزيف بسهولة.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين سي في نظامك الغذائي، فقد ينفد جسمك في النهاية من هذا الفيتامين المهم.

هذا يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى الاسقربوط. تشمل أعراض ظهور كدمات سهلة، ونزيف سهل، وضعف جهاز المناعة.

علامات التعب

التعب هو عرض شائع لنقص فيتامين سي ويمكن أن يكون سببه نقص المغذيات في نظامنا الغذائي أو بسبب قلة النشاط. فيتامين سي مهم لإنتاج الطاقة ووظيفة الجهاز المناعي، وإذا لم يكن لدينا ما يكفي منه، فقد نشعر بالإرهاق العام.

  • تتضمن بعض علامات وأعراض نقص فيتامين سي جفاف الشعر والجلد، وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، والميل إلى الكدمات أو النزيف بسهولة. إذا كنت تشعر بالتعب والضعف، فقد يكون من الجيد زيادة تناولك للأطعمة والعصائر الغنية بفيتامين سي.
  • بعد 8 إلى 12 أسبوعًا من المدخول غير الكافي، يمكن أن يؤدي النقص المستمر في فيتامين سي إلى حالة تسمى الإسقربوط.
  • يتميز بسهولة الكدمات، والنزيف، وضعف جهاز المناعة. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات والأعراض، فمن المهم طلب المساعدة من طبيب أو أخصائي رعاية صحية. من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية الكافية، يمكنك المساعدة في ضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل على النحو الأمثل.

ضعف جهاز المناعة

مع تقدمنا ​​في العمر، يبدأ نظام المناعة لدينا بشكل طبيعي في الضعف. يمكن أن يؤدي هذا إلى عدد من العلامات والأعراض، بما في ذلك التعب والضعف. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بشكل متكرر ولم تكن ناجمة عن مرض، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعاني من نقص في فيتامين سي.

فيتامين سي هو مكون رئيسي للبشرة الصحية، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى جعل بشرتك أكثر هشاشة. قد تلاحظ أعراضًا مثل الجلد الجاف والاحمرار والحكة. إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بنقص فيتامين سي، فتحدث إلى طبيبك بشأن اختبار هذه الحالة.

تقلبات المزاج والاكتئاب

يعتبر الاكتئاب وتقلب المزاج من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين سي. يعتبر فيتامين سي من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، وعندما لا يكون متاحًا، لا يمكن للجسم أن يعمل في أفضل حالاته.

  • يظهر نقص فيتامين سي بأعراض بعد 8 إلى 12 أسبوعًا من عدم الحصول عليه ،يبدو الارتباط بين فيتامين سي والمزاج مفاجئًا، لكن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي غالبًا ما يشعرون بالإرهاق أو الاكتئاب.
  • إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تعاني من تقلبات مزاجية أو اكتئاب وتعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين سي، فتحدث إلى طبيبك.

جلد خشن وجاف

الجلد الخشن والجاف هو عرض شائع لنقص فيتامين سي في الجسم. فيتامين ج مسؤول عن إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد.

عندما تنخفض مستويات فيتامين سي، يتفكك الكولاجين الموجود في الجلد، مما يجعل الجلد خشنًا وجافًا.

تشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين سي:

التعب والضعف. إذا كنت تواجه مشكلة في مواكبة أنشطتك المعتادة بسبب حالة بشرتك، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب والتحقق من علامات نقص فيتامين سي.

الجروح بطيئة الشفاء

أحد نتائج نقص فيتامين سي هو بطء عملية التئام الجروح. هذا يمكن أن يؤدي إلى العدوى، وفي بعض الحالات، حتى البتر.

  1. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم زيادة تناولك لهذا الفيتامين الأساسي.
  2. من خلال تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، يمكنك مساعدة جسمك على الشفاء بشكل أسرع ومنع أي مضاعفات طويلة المدى.
توضح الصورة مجموعة من مصادر C

أسباب نقص فيتامين سي

نقص فيتامين سي هو حالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من فيتامين سي. فيتامين سي مهم لعدة أسباب مختلفة، ولكن أحد الأسباب الرئيسية لأهميته هو أنه يساعد على حماية الجسم من داء الاسقربوط هو حالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من فيتامين سي ويمكن أن يؤدي إلى أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا وسهولة الكدمات والنزيف بسهولة.

هناك عدة أسباب مختلفة لنقص فيتامين سي، ولكن الأكثر شيوعًا هو نقص فيتامين سي الغذائي، وتشمل الأسباب الأخرى لنقص فيتامين سي:

  • إدمان الكحول.
  • التدخين.
  • أمراض الكلى.
  • خلو الفواكة والخضروات من نظامك الغذائي.

إذا كنت تعاني من أعراض أو لديك علامات نقص فيتامين سي، فمن المهم التحدث إلى طبيبك لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات أو إذا كان لديك حالة أساسية أخرى تحتاج إلى معالجة.

عوامل الخطر لنقص فيتامين سي

هناك عدد من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين سي في الجسم. بعض هذه تشمل :

  1. سوء التغذية.
  2. إدمان الكحول.
  3. فقدان الشهية.
  4. الأمراض العقلية الشديدة.
  5. التدخين.
  6. غسيل الكلى.

ومع ذلك، يحدث نقص فيتامين سي

 بشكل شائع بسبب اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين سي. وعندما يحدث ذلك، لا يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقص مناعة. ومع ذلك، فإن النقص المستمر في فيتامين ج في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى الاسقربوط. الإسقربوط نادر الحدوث لأن معظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين سي في نظامهم الغذائي، ولكن من المهم أن تكون على دراية بعوامل الخطر لنقصه وأن تتأكد من حصولك على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الأساسية.

تشخيص وعلاج نقص فيتامين سي

عادة ما يتم تشخيصه سريريًا في مريض لديه علامات جلدية أو نزيف في اللثة ومعرض لخطر نقص فيتامين سي.

إذا استوفيت الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي، فعادة ما يتم تشخيص نقص فيتامين سي. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نقص مستمر في فيتامين ج في نظامك الغذائي، فقد يلزم إجراء اختبار معملي لتحديد ما إذا كنت تعاني من هذه الحالة.

 

علاج نقص فيتامين سي

عندما يستهلك الشخص أقل من 7 ملليجرام من فيتامين سي يوميًا، فإن الجسم غير قادر على إنتاج الكولاجين، مما قد يؤدي إلى ظهور نتوءات على الجلد. تُعرف هذه الحالة بنقص فيتامين سي، وهي مشكلة شائعة بين أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الدسم. أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الدسم معرضون لخطر متزايد للإصابة بنقص فيتامين سي لأن الدهون تحتوي على مستويات عالية من فيتامين هـ، مما يساعد على الحماية من نقص فيتامين سي.

إذا كنت تعاني من بشرة خشنة ووعرة بسبب نقص فيتامين سي، يمكنك استكمال نظامك الغذائي بـ 500 إلى 1000 مجم من حمض الأسكوربيك يوميًا. يمكنك أيضًا استبدال الكولاجين المفقود بالمكملات الغذائية عن طريق الفم. سيساعد ذلك على استعادة نعومة ومرونة بشرتك.

إقرأ أيضاً

حمد قلم قصة نجاح أصغر شخصية إعلامية كويتية

حمد قلم هو مؤثر كويتي في وسائل التواصل الاجتماعي وخبير إعلامي اكتسب شهرة كبيرة من خلال مشاركته في منصات التواصل الاجتماعي. والان نلقي الضوء على حمد العلي، المعروف على الإنترنت باسم حمد قلم. يشارك حمد...

إقرا المزيد

استعلام عن تامين صحي برقم الاقامة

الاستعلام عن التامين الطبي في حال رغبتك الاستعلام عن التامين الطبي ومعرفة إذا كان لديك تأمين صحي أو معرفة تاريخ إنتهاء التأمين الطبي لك او للعامل بإمكانك الدخول للرابط التالي للتامين الطبي https:...

إقرا المزيد

ما الذي يجعلك لديك رغبة قوية في النوم؟

هل تشعر أنك تستطيع النوم لأيام؟ هل تجد صعوبة في البقاء يقظًا وتركيزًا خلال النهار؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. سنناقش سبب شيوع الرغبة القوية في النوم وبعض النصائح حول كيفية الحصول على نوم أفضل....

إقرا المزيد

السعال عند الاطفال وقت النوم العلاج والاسباب

السعال عند الاطفال هو عرض شائع جدًا في مرحلة الطفولة. غالبًا ما يكون السعال نتيجة عدوى في الجهاز التنفسي ،أو يمكن أن تحدث بسبب الحساسية والتلوث وحتى العوامل النفسية أو الاجتماعية. التهابات الجهاز التن...

إقرا المزيد