الصحة والطب

قصر القامة: علامة مشتركة على نقص هرمون النمو

تمت الكتابة بواسطة إبراهيم السيد

بتاريخ
قصر القامة: علامة مشتركة على نقص هرمون النمو

هل أنت قلق من احتمال إصابتك أنت أو طفلك بنقص هرمون النمو؟ على الرغم من أنه قد يكون فكرة مخيفة، إلا أن الخبر السار هو أنه من خلال التشخيص والعلاج المناسبين، يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة أن يعيشوا حياة صحية. سنلقي نظرة على الأعراض الشائعة لنقص هرمون النمو حتى تعرف ما الذي تبحث عنه.

ما هو نقص هرمون النمو؟

إذا كنت تشعر بالضياع، وتعاني من صعوبة في النوم، وليس لديك الطاقة لفعل الكثير من أي شيء، فقد تكون تعاني من نقص هرمون النمو (GHD). هرمون النمو هو مهم للنمو والتطور عند الأطفال، ولكنه مهم أيضًا للبالغين. إذا كان لديك GHD، فإن جسمك لا ينتج ما يكفي من هذا الهرمون.

يمكن أن تختلف أعراض GHD كثيرًا من شخص لآخر، ولكنها عادة ما تشمل:

  1. عدم وجود الحافز.
  2. زيادة الوزن حتى لو كنت لا تأكل كثيرًا.
  3. تركيز ضعيف.
  4. الاكتئاب والقلق.
  5. قصر القامة أو القزامة.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بداء السكري، فيمكن لطبيبك قياس مستويات هرمون النمو في اختبار الدم. إذا كانت منخفضة، فقد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من وجود مشاكل صحية أخرى قد تكون مرتبطة بـ GHD.

علامات وأعراض نقص هرمون النمو

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فقد تكون تعاني من نقص هرمون النمو:

  • مستويات طاقة منخفضة
  • إمساك
  • جفاف الجلد والشعر
  • مشكلة في البقاء دافئًا
  • النمو البطيء أو عدم النمو

إذا كنت قلقًا بشأن احتمال معاناتك من هذه الحالة، فيرجى التماس العناية الطبية. يعد نقص هرمون النمو حالة قابلة للعلاج، ويمكن أن يساعد العلاج في استعادة النمو الطبيعي والوظيفة.

وجه أكثر شبابًا

هل لديك وجه شاب؟ إذا كنت تعاني من نقص هرمون النمو (GHD)، فقد يكون لديك بعض الأعراض التالية:

وجه أصغر سنًا

يمكن أن تؤدي العديد من حالات نقص الهرمونات وحالات الغدد الصماء إلى مشاكل جلدية، مثل حب الشباب أو التجاعيد أو تغيرات في التصبغ.

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من أي من الأعراض التالية، فمن المهم أن ترى الطبيب: زيادة الدهون حول الوجه والمعدة، والسمنة الخفيفة إلى المعتدلة، وبطء نمو الأسنان، وتأخر البلوغ. من خلال فهم أعراض GHD والبحث عن العلاج مبكرًا، يمكنك تحقيق وجه أكثر شبابًا.

الصداع وآلام العضلات والمفاصل

نقص هرمون النمو هو حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من هرمون النمو. يمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك الصداع وآلام العضلات والمفاصل والتورم (احتباس السوائل). إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، يمكنه أو يمكنها إجراء فحص دم لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص هرمون النمو والتوصية بأفضل مسار للعمل.

خمول الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فقد يشير ذلك إلى خمول الغدة الدرقية (GHD):

  1. زيادة الوزن غير المصحوبة بنشاط بدني
  2. ضعف الأداء الرياضي
  3. الشعور بالتعب طوال الوقت
  4. صعوبة التركيز
  5. تقلبات المزاج
  6. الهبات الساخنة
  7. زيادة الشهية
  8. زيادة التبول
  9. الأرق
  10. مشاكل الجلد مثل الأكزيما أو الصدفية

تورم اليدين والقدمين

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فقد تكون علامة على أنك تعاني من نقص هرمون النمو:

  • تورم اليدين والقدمين.
    يمكن أن تشمل الآثار الجانبية النادرة ولكنها قد تكون خطيرة عند الأطفال ما يلي:
  • خلع عظام الورك.
  • التهاب البنكرياس.
    يمكن أن يسبب ضخامة النهايات مجموعة واسعة من الأعراض، والتي تميل إلى التطور ببطء شديد بمرور الوقت.
    تشمل الأعراض المبكرة:
  • تورم اليدين والقدمين .

قد يحدث ذلك
آلام العضلات أو المفاصل. معتدل تحت الغدة الدرقية النشطة. تورم اليدين والقدمين. صداع شديد مع مشاكل في الرؤية. الشعور بالتعب المستمر ؛ التثدي (تضخم الثدي).

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب لاستبعاد أي مشاكل طبية أساسية والبدء في علاج نقص هرمون النمو.

تفاقم تقوس العمود الفقري

إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى من آلام في العضلات أو المفاصل، فقد تكون تعاني من آثار نقص هرمون النمو (GHD). GHD هي حالة نادرة لا تنتج فيها الغدة النخامية ما يكفي من هرمون النمو. نتيجة لذلك، قد لا تتلقى عضلاتك ومفاصلك العناصر الغذائية التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح.

يمكن أن يظهر GHD في عدد من الطرق، بما في ذلك تفاقم انحناء العمود الفقري. في حالات الجنف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الألم وعدم الاستقرار في العمود الفقري.

 

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أدناه، فمن المهم أن تسعى للحصول على رعاية طبية. من خلال القيام بذلك، قد تكون قادرًا على تحديد ما إذا كان لديك GHD أم لا وبدء العلاج.

  1. الم المفاصل.
  2. ألم عضلي.
  3. اشتعال.
  4. زيادة الوزن.
  5. فقدان كثافة العظام.

النمو البطيء أو عدم النمو

إذا كنت تعاني من بطء النمو أو عدم النمو، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في إعادة طفلك إلى المسار الصحيح. أولاً، تأكد من أنهم يتناولون مكملات هرمون النمو الموصوفة لهم.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب في إجراء فحوصات منتظمة مع طبيبك للتأكد من أن طولهم على المسار الصحيح. إذا لاحظت أي علامات أو أعراض أخرى لنقص هرمون النمو، فتأكد من استشارة طبيبك. يعد نقص هرمون النمو حالة نادرة ويمكن علاجها بالأدوية و / أو العلاج بهرمون النمو التكميلي.

إقرأ أيضاً

اسئلة كرسي الاعتراف للبنات قوية ومحرجة

هل لديك صديقة يمكنك مشاركة أسرارك معها ولكنك لا تعرفين كيف تبدئين المحادثة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن اسئلة كرسي الاعتراف هو فقط ما تحتاجينه ! سنكتب هنا بعض الأسئلة الرائعة للفتيات التي يمكنك استخدامها...

إقرا المزيد

قصيدة عن الخوي الكفو

قصيدة عن الخوي الكفو هي شكل من أشكال القصيدة التقليدية التي تمدح الخوي الكفو وتعبر عن إعجابه بولائه ودعمه. القصيدة عبارة عن مجموعة أبيات تحتفي بشخصية الخوي وقوته. تتحدث القصيدة عن جرأته وكرمه ولطفه. ك...

إقرا المزيد

سلطان الغنام لاعب النصر

هل أنت من محبي نادي النصر لكرة القدم؟ هل تريد معرفة المزيد عن أحد نجومها، سلطان الغنام؟ لدينا كل التفاصيل هنا! تابع القراءة لمعرفة من هو سلطان وكيف صعد إلى الشهرة ولماذا أصبح اسمًا مألوفًا في المملكة...

إقرا المزيد

طريقة إستخراج التأشيرات الفورية والتأسيسية

طريقة إستخراج التأشيرات التأسيسية عبر منصة قوى نشرح لكم في هذا الدرس الطريقة بالتفصيل وهي مكونة من عدة خطوات مُرفق معها صور توضيحيةحيث تتيح منصة قوى الجديدة خدمة إصدار التأشيرات التأسيسية الفورية المه...

إقرا المزيد