الصحة والطب

رهاب الخوف من المرتفعات وطرق علاجة

تمت الكتابة بواسطة الصادق محمد

بتاريخ
رهاب الخوف من المرتفعات وطرق علاجة

هل تشعر بالمغص في معدتك عند الوقوف على حافة مبنى مرتفع؟ هل التفكير بالطيران يجعلك تتصبب عرقا باردا؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. يؤثر الخوف من المرتفعات، أو رهاب المرتفعات، على العديد من الأشخاص لذا سنرشدك اليوم للطرق علاجية للتغلب على رهاب الخوف من المرتفعات.

ما هو الخوف من المرتفعات؟

الخوف من المرتفعات، المعروف باسم رهاب المرتفعات، هو خوف غير منطقي وشديد من التواجد على ارتفاع أو على أسطح مرتفعة. إنه يؤثر على الأفراد من جميع مناحي الحياة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بمشاعر الذعر والقلق والضيق. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب المرتفعات من أعراض جسدية مثل:

  • الارتعاش
  • الغثيان
  • التعرق
  • سرعة دقات القلب
  • صعوبة التنفس

 عند مواجهة موقف يكون فيه الشخص مرتفعًا أو بالقرب من حافة. قد يكون لديهم أيضًا أفكار خائفة حول ما قد يحدث إذا سقطوا من ارتفاع.

اسباب رهاب المرتفعات

يمكن أن تحدث اسباب رهاب المرتفعات بسبب العديد من الأشياء بما في ذلك التجارب السابقة مع المرتفعات أو سماع قصص عن الآخرين الذين لديهم تجارب مخيفة على المرتفعات. 

  • يمكن أيضًا أن يحدث بسبب نقص السيطرة في بعض المواقف التي تنطوي على أن تكون مرتفعًا. 
  • يكافح الكثير من الناس للتغلب على مخاوفهم وغالبًا ما يتجنبون المواقف التي تنطوي على مرتفعات تمامًا من أجل الشعور بالأمان.

كيف تتطور أكروفوبيا؟

الخوف من المرتفعات هو رهاب شائع يعاني منه الكثير من الناس ومن الممكن ان يتطور إلى أكروفوبيا . يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من العوامل. بالنسبة للبعض، قد يكون الخوف من المرتفعات فطريًا، نابعًا من خوفنا الطبيعي من السقوط والإصابة. قد يصاب البعض الآخر بهذا الرهاب من خلال التجارب المؤلمة التي تنطوي على ارتفاعات مثل حادث أو السقوط من ارتفاع كبير. من الممكن أيضًا تعلم رهاب المرتفعات من خلال الملاحظة أو النمذجة بعد استجابات الخوف لدى شخص آخر. عادة ما تنطوي أعراض رهاب المرتفعات على أعراض جسدية شديدة مثل التعرق والارتجاف وزيادة معدل ضربات القلب عند التعرض للارتفاعات أو التفكير فيها. تشمل خيارات العلاج العلاج المعرفي السلوكي (CBT) أو العلاج بالتعرض أو الأدوية مثل الأدوية المضادة للقلق ومضادات الاكتئاب.

علاج الخوف من المرتفعات بالـVR

يعد علاج الخوف من المرتفعات التعرض للواقع الافتراضي (VR) حلاً واعدًا لعلاج الأشخاص المصابين برهاب المرتفعات أو الخوف من المرتفعات. وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة بازل أن تطبيق الواقع الافتراضي الخاص بهم يمكن أن يساعد الناس على التغلب على خوفهم من المرتفعات والمغامرة بالجبال والجسور المعلقة بالحبال. 

تضمنت الدراسة 44 مشاركًا تم إعطاؤهم خمس أو ست جلسات لمدة 30 دقيقة من علاج الواقع الافتراضي على مدار أسبوعين. أظهرت النتائج أن VRET كان على الأقل بنفس فعالية الأساليب العلاجية الأخرى في تقليل القلق والتجنب المرتبط برهاب المرتفعات. علاوة على ذلك، وجد الأطباء أن VRET كان قادرًا على إحداث وتقليل الانزعاج لدى كل من الأطباء وغير الأطباء على حد سواء. من خلال مجموعة غير مكلفة من النظارات الواقية من الورق المقوى، قد يتمكن أولئك الذين يخافون من المرتفعات قريبًا من التغلب على رهابهم من خلال استخدام تطبيق الواقع الافتراضي هذا.

تطبيق الواقع الافتراضي لعلاج الخوف من المرتفعات
https://www.unibas.ch

استراتيجيات للتغلب على الخوف من المرتفعات

الخوف من المرتفعات أو رهاب المرتفعات يمكن أن يكون منهكًا ويمكن أن يؤثر على نوعية حياتك. لحسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمساعدتك في التغلب على هذا الخوف. فيما يلي بعض استراتيجيات المساعدة الذاتية التي قد تساعدك:

  1. ابدأ بخطوات صغيرة : عرض نفسك تدريجيًا للمواقف أو الأنشطة التي تجعلك قلقًا وابدأ أولاً بالاشياء الأقل تخويفًا.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد التمارين المنتظمة في تنظيم العمليات الفسيولوجية المتعلقة بالرهاب ويمكن أن تقلل من أعراض القلق.
  3. معالجة الصدمات : تحدث إلى المعالج حول أي مشاكل أساسية مثل الصدمات السابقة التي قد تسبب خوفك من المرتفعات. هذا مهم بشكل خاص إذا كان يعطل حياتك اليومية ويمنعك من القيام بأشياء تستمتع بها أو تحتاج إلى القيام بها.
  4. استخدام علاج الواقع الافتراضي: يستخدم تطبيق مثل EASYHEiGHTS تقنية الواقع الافتراضي لمحاكاة البيئات التي يشعر فيها الأشخاص بالخوف من المرتفعات في بيئة آمنة، مما يساعدهم على زيادة تعرضهم للمرتفعات تدريجيًا من أجل مواجهة مخاوفهم وجهاً لوجه. في النهاية يتغلب عليهم.
  5. تخيل نفسك تتغلب على خوفك: هذا يعني إنشاء صور ذهنية تتخيل فيها نفسك تدير بنجاح المواقف المثيرة للقلق دون ضغوط أو سلوكيات تجنب مرتبطة برهاب المرتفعات.

إقرأ أيضاً

كيفية تنظيف الباركيه الخشب

قد يبدو تنظيف الباركيه الخشبي مهمة شاقة، ولكن مع المعرفة والإمدادات الصحيحة، لا يجب أن يكون كذلك! ، سنوضح لكي كيفية الحفاظ على مظهر الباركيه الخشبي الخاص بك جميلًا ونظيفًا من خلال بضع خطوات سهلة. استم...

إقرا المزيد

تعرف على فوائد الخلايا الجذعية للجسم

نتعرف على فوائد الخلايا الجذعية هي نوع فريد من الخلايا التي لديها القدرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا في الجسم هناك نوعان من الخلايا الجذعية: الجنينية والبالغة توجد الخلايا الجذعية الجنينية في أجن...

إقرا المزيد

السياحة في ألمانيا قلب اوربا الاقتصادي

عند التحدث عن السياحية في ألمانيا فيجب أن نذكر التاريخ و الثقافة و الجمال الطبيعي المتمثل في المناظر الطبيعية الخلابة حيث يُمثل كل ذلك جوهر دولة المانيا و التي تعد الآن واحدة من أفضل الوجهات السياحية...

إقرا المزيد

من هو غيث مروان معلومات حصرية

غيث مروان فنان تشكيلي وقيّم وناشط ثقافي سوري يستخدم الفن لتعزيز التغيير الاجتماعي. من التركيبات التفاعلية إلى عروض الوسائط المتعددة، تستكشف أعماله موضوعات الهوية والنزوح والهجرة. نلقي نظرة على أعمال غ...

إقرا المزيد