الصحة والطب

تكيسات المبايض الاسباب واعراضها والعلاج

تمت الكتابة بواسطة اماني عكاف

بتاريخ تم التحديث بتاريخ 2023-01-01
تكيسات المبايض الاسباب واعراضها والعلاج

هل تشعرين أن هناك مشكلة لديك بالمبايض ؟ هل تعانين من عدم ارتياح مستمر في البطن أو تغيرات في الدورة الشهرية؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون الوقت قد حان للتحقق مما إذا كان لديك تكيس المبايض أم لا. سنناقش تكيسات المبايض الاسباب واعراضها والعلاج ماهية تكيس المبايض والأعراض المختلفة المرتبطة به.

ما هي تكيسات المبايض؟

تكيسات المبايض هي حالة شائعة تؤثر على كيفية عمل المبايض عند المرأة. يتميز بوجود تكيس على المبايض وخلل في الهرمونات، مثل الأندروجينات، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض. من المهم أن نفهم ماهية متلازمة تكيس المبايض وأسبابها من أجل إدارة الحالة ومعالجتها بشكل صحيح.

تؤثر متلازمة تكيس المبايض على المبايض بعدة طرق. 

  1. ينتج المبيضان كمية غير طبيعية من الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية توجد عادة عند النساء.
  2. نتيجة لذلك، يتضخم المبيضان ويحتويان على عدة أكياس، وهي أكياس غير مكتملة النمو تطلق البويضات.
  3. يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، بالإضافة إلى أعراض أخرى.
  4. يرتبط متلازمة تكيس المبايض أيضًا بزيادة مستويات الأنسولين، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين والسمنة ومشاكل التمثيل الغذائي الأخرى.

اسباب تكيسات المبياض

اسباب تكيسات المبايض والذي بالمناسبة يمكن ان يصيب العزباء، أو متلازمة تكيس المبايض، هي اضطراب في الغدد الصماء يمكن أن يعطل الجهاز التناسلي للمرأة. تنتج متلازمة تكيس المبايض عن خلل في الهرمونات، وخاصةً الزيادة في الأندروجينات، وهرمونات الذكورة، التي يمكن أن تمنع المبيضين من إطلاق البويضة (الإباضة).

  • يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب في الإباضة في تضخم المبايض واحتوائها على العديد من الأكياس الصغيرة.
  • مع ملاحظة ان السبب الدقيق لتكيس المبايض غير معروف، لكن يُعتقد أنه مرتبط بالوراثة والعوامل البيئية ونمط الحياة.

تكيسات المبايض اعراضها

يمكن أن يكون لمتلازمة تكيس المبايض مجموعة من تكيسات المبايض اعراضها التي تختلف من امرأة إلى أخرى. تشمل الأعراض الشائعة

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.
  2. الزيادة في شعر الجسم والوجه.
  3. ظهور حب الشباب.
  4. زيادة في الوزن.

قد تشمل العلامات الأخرى 

  • ارتفاع ضغط الدم .
  • العقم .
  • ارتفاع الكوليسترول.

 ترتبط متلازمة تكيس المبايض أيضًا بزيادة خطر الإصابة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق. من المهم أن تكون المرأة على دراية بعلامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض، حتى تتمكن من التحدث مع طبيبها والحصول على العلاج اللازم.

شكل التكيس على المبيض بالصور
https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9133-ovarian-cysts

كيس على المبيض

من أجل تشخيص متلازمة تكيس على المبيض، سيجري طبيبك فحصًا بدنيًا ويسأل عن تاريخك الطبي. يمكن إجراء اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمونات المختلفة في الجسم، بما في ذلك هرمون التستوستيرون والإستروجين. يمكن أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية للمبيض والرحم للتحقق من وجود تكيسات وغيرها من التشوهات. قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء فحوصات طبية للتحقق من حالات أخرى، مثل مرض السكري أو مشاكل الغدة الدرقية، التي يمكن أن يكون لها أعراض مماثلة. إذا تم تشخيص متلازمة تكيس المبايض، فقد يوصى بالعلاج للمساعدة في إدارة الأعراض وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض

نعم قد يتم الحمل .ولا يعني وجود متلازمة تكيس المبايض أنك لا تستطيعين الحمل. تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر أسباب العقم شيوعًا ، ولكنها قابلة للعلاج. في النساء ، يتعارض عدم التوازن الهرموني مع نمو وإطلاق البويضات من المبيضين (الإباضة). ولكن إذا لم تحدث الإباضة ، لا يمكنك الحمل.

علاج تكيس المبايض للعزباء او المتزوجة

بمجرد تشخيص تكيس المبايض، يركز علاج تكيس المبايض للعزباء او المتزوجة على إدارة الحالة وتقليل خطر حدوث أي مضاعفات. عادةً ما يتضمن العلاج تغييرات في نمط الحياة، 

  • النظام الغذائي.
  • التمارين الرياضية.
  • بالإضافة إلى الأدوية.
  • قد تستفيد بعض النساء أيضًا من الجراحة.
  • موانع الحمل الفموية.
  • الأدوية المضادة للأندروجين.
  • أدوية الحساسية للأنسولين


ويعد النظام الغذائي والتمارين الرياضية من المكونات المهمة في أي خطة علاجية لتكيس المبايض ويمكن أن تساعد في تقليل أعراض الحالة. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن منخفض في الأطعمة المصنعة وغني بالفواكه والخضروات في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الالتهاب والتحكم في الوزن. يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم، مثل المشي أو الركض، أيضًا في تقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض ويمكن أن يحسن الصحة العامة والرفاهية. بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة،  لعلاجات العقم لإدارة تكيس المبايض. قد يوصى أيضًا بإجراء جراحة لعلاج متلازمة تكيس المبايض في بعض الحالات.

إقرأ أيضاً

ماهو الرهاب الاجتماعي واعراضه وطرق العلاج

لنتعرف على ماهو الرهاب الإجتماعي؟ وهل تجد نفسك تتجنب الأنشطة والأحداث والمناسبات الاجتماعية التي يشارك فيها أشخاص آخرون؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تعاني من الرهاب الاجتماعي. في الدليل هذا، سنناقش ماهية...

إقرا المزيد

التفكير البسيط والمركب من أقسام شروحات كاملة

التفكير البسيط والمركب في الرياضيات ،الفائدة المركبة هي فائدة لا تتراكم على فترات منتظمة ،ولكن على الفوائد المتراكمة للفترات السابقة. يطلق عليه “مركب” لأنه يتم إضافة الفائدة إلى المجموع الأساسي في كل...

إقرا المزيد

الهدف من استخدام الشرائح هو إنشاء العروض التقديمية

هل تحاول تقديم عرض تقديمي مميز حقًا؟ هل تبحث عن طريقة سهلة لإنشاء الجداول والمستندات وحتى العروض التقديمية؟ حسنا لا مزيد من البحث! الهدف من استخدام الشرائح هو إنشاء العروض التقديمية إنشاء الجداول إنشا...

إقرا المزيد

بذور الشمر فوائدها وطرق استخدمها

بذور الشمر هي نوع من التوابل التي تستخدم غالبًا في المطبخ الهندي والمتوسطي والصيني – بذور الشمر لها نكهة تشبه عرق السوس وتستخدم أحيانًا كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي – يمكن طحن بذور الشمر إلى مسحوق...

إقرا المزيد